ارتباط وثيق بين الوان الفواكه والخضروات وبين قيمتها الغذائية

أكدت الدراسات العلمية الحديثة وخبراء التغذية بأن هناك ارتباطاً وثيقاً بين ألوان الخضروات والفاكهة والقيمة الغذائية الموجودة فيها.

لذلك سنحاول من خلال هذا التقرير أن نقدم لكم معلومات عن أهمية الصباغ الموجودة بالخضار والفاكهة والفائدة التي تعطينا إياها عندما نتناولها بشكل يومي، وسنركز على ستة ألوان مهمة وهي اللون الأصفر والأحمر والبرتقالي والبنفسجي والأبيض والأخضر.

وسنتعرف على دلالاتهم في الأغذية التي نتناولها يوميا وما هي الفائدة التي تقدمها لأجسامنا.

سنبدأ باللون الأحمر

اللون الأحمر الذي نجده في العديد من الفواكة والخضروات مثل البندورة والبطيخ الذين يحتويان على كميات كبيرة من مادة اللايكوبين والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة وتساعد على الحماية من أمراض القلب وتقوي القلب والأوعية الدموية وتساعد على التخفيف من شحوم الدم وتخفيض الكوليسترول بالإضافة إلى أهميتها في الحماية من العديد من أمراض السرطان وخاصة سرطان البروستات.

كما نجد اللون الأحمر في أنواع أخرى مثل التوتيات وأهمها الفريز والتوت وغيرها التي تتوافر في فصل الصيف بكثرة، وتحتوي هذه الفاكهة على مادة الانثوسيانين “أحد أنواع مضادات الأكسدة” الذي يقي أيضا من أمراض القلب.

إذاً الأغذية التي تحمل اللون الأحمر تساعد في الحماية من أمراض القلب وأمراض السرطان والجهاز العصبي.

اللون البرتقالي

نجد هذا اللون في البطاطا الحلوة والجزر بشكل خاص، ويتميز بغناه بمادة الكرتونايت والتي تتحول بدورها من خلال تفاعلات معينة إلى فيتامين “A” الذي يعتبر مفيداً جدا لصحة الجلد والعين كما يقوي الجهاز المناعي ويساعد الأطفال على النمو، ويعتبر هذا الفيتامين من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من المواد المسرطنة.

اللون الأصفر

كثيرا ما نجد هذا اللون في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال وغيرها، والتي تتميز باحتواءها على فيتامين “C” الذي يعتبر بالإضافة لكونه من أهم مضادات الأكسدة من أهم الفيتامينات المساهمة في تركيب مادة الكولاجين والتي تعطي المرونة للكثير من نسج الجسم وخاصة الجلد.

لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يريدون المحافظة على نقاء ورونق بشرتهم وتغذيتها بشكل كامل، بالتركيز على تناول الخضروات والفواكة التي تحتوي اللونين الأصفر والبرتقالي.

اللون الأخضر

والذي نجده في الخضروات الورقية كالسبانخ والهندباء والسلق والخبيزة وغيرها والتي تتميز بتركيب مادة الكلوروفيل والتي تعطي طاقة كبيرة للجسم، وعند تناولها يحصل الجسم على فيتامين “K” الذي يساعد على تخثر الدم بالإضافة لكونها تعتبر مصدر الحديد للجسم فيتامين الفوليك اسيد الذي يعتبر مهماً جدا للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يساعد هذا الفيتامين في تكوين جهاز عصبي للجنين.

اللون البنفسجي

هذا اللون يفيد الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على بشرة صحية خالية من التجاعيد، ونجد هذا اللون في العنب والشوندر السكري والباذنجان، حيث تفيد هذه الخضروات والفواكة في حماية الكلى والعديد من الأعضاء الأخرى في أجسامنا مثل الدماغ ويزود الذاكرة بالكثير من المغذيات التي تعمل على تحسينها والوقاية من العديد من الأمراض التي تصاحب التقدم بالعمر كالزهايمر وغيرها.

اللون الأبيض

نجد هذا اللون في أطعمة مثل الثوم والبصل الغنيين بمادة الأليسين التي تساعد في تخفيض ضغط الدم وتخفيض الكوليسترول والوقاية من الكثير من السرطانات بسبب احتوائهما العالي على مضادات الأكسدة، ومن الأغذية الأخرى ذات اللون الأبيض نذكر الفطر والموز الغنيين بمعدن البوتاسيوم والذي يحافظ على توازن أملاح الجسم بشكل كامل بالإضافة إلى معدن الصوديوم، وتفيد هذه الأطعمة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن اللون الأبيض الموجود في القرنبيط والتفاح والبطاطا والبصل، يحتوي على فيتامين “د” الذي يحمي العظام ويحسّن من عملية التنفس ويقي من الربو.

وأكدت الدراسات الحديثة بأن الخضروات والفاكهة ذات اللون الأبيض، تحمي من السكتات الدماغية بنسبة 9% مع تناول 25 غراماً أو أكثر يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى