كوريا الشمالية تواصل اطلاق صواريخها لاحراج ترامب وارباك العالم

أفادت كوريا الجنوبية، بأن غريمتها الشمالية قد أجرت تجربة صاروخية باليستية جديدة، فجر اليوم السبت، في حين اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التجربة “دلالة على عدم احترام بيونغ يانغ لحليفتها وجارتها الصين”.

وقال الجيش الكوري الجنوبي في بيان له نقلته وكالة “يوناب”، إن “كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً مجهول الطراز من موقع بالقرب من بوكتشانغ في بيونغانام – دو (مقاطعة بيونغان الجنوبية)، في وقت مبكر من صباح اليوم”.

وأضافت: “يُقدّر أن التجربة فشلت، حيث انفجر الصاروخ على الأرجح في الجو، بعد ثوانٍ من إطلاقه”.

بدوره، أكّد الجيش الأمريكي أنه تعقّب إطلاق صاروخ باليستي كوري شمالي، ولكنه لم يغادر أراضيها، ولم يشكّل تهديداً للولايات المتحدة.

واعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية دليل على عدم احترامها لحليفتها الصين.

وكتب ترامب على حسابه بموقع “تويتر”، بعد ساعات من التجربة: إن “كوريا الشمالية لم تحترم رغبات الصين ورئيسها المحترم جداً عندما أطلقت -بعملية غير ناجحة- صاروخاً اليوم. أمر سيئ”.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في الآونة الأخيرة، عقب تنفيذ بيونغ يانغ تجارب صاروخية جديدة من جهة، وقرار واشنطن نشر حاملة الطائرات العملاقة كارل فينسون قرب شبه الجزيرة الكورية من جهة ثانية.

وفي وقت سابق من نيسان الجاري، أكد الرئيس الأمريكي قبيل لقائه بنظيره الصيني شي جين بينغ، أن بلاده “ستتولى أمر كوريا مع حلفائها في حال رفضت الصين التعامل مع الأمر, إلا أن ترامب، أعرب بعد لقائه بينغ في منتجعه مارا لاغو بولاية فلوريدا، أن الأخير سيبذل ما في وسعه من أجل ثني كوريا عن مواصلة نشاطاتها”.

وتسعى واشنطن إلى تجريد بيونغ يانغ، من قدراتها النووية والبالستية، إلا أن الأخيرة تواصل تجاهلها، وتطوير أسلحتها وترسانتها في كلا المجالين في تحدٍ لقرارات مجلس الأمن، والحصار، الذي يفرضه المجتمع الدولي عليها.

وكان الرئيس ترامب قد اكد اليوم السبت، أن كوريا الشمالية قامت بتجربة صاروخية في وقت مبكر من اليوم السبت، إلا أن التجربة باءت بالفشل، معتبراً التجربة إساءة للصين.

وكتب ترامب على “تويتر”: ” كوريا الشمالية لم تحترم الصين ورئيسها المحترم، عندما أطلقت الصاروخ اليوم، على الرغم من الفشل”.

وقد أكدت مصادر حكومية أميركية في وقت مبكر من اليوم، أن كوريا الشمالية قامت بتجربة صاروخية، إلا أن التجربة باءت بالفشل. بينما نشرت قناة “سي أن إن” معلومات تشير إلى أن الصاروخ من نوع “كا أن-17” وحلق عدة مئات من الأميال قبل أن يسقط في البحر.

وأعلنت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، أنه تم إبلاغ الرئيس دونالد ترامب بعملية الإطلاق.

وأدانت اليابان التجربة التي أجرتها كوريا الشمالية، واعتبرتها غير مقبولة تماما، وتمثل خرقا واضحاً لقرارات الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيهيدي سوجا، إنه على اتصال برئيس الوزراء شينزو آبي، وإن المسؤولين يجمعون معلومات بشأن التجربة الصاروخية التي يبدو أنها فشلت بعد فترة وجيزة من إجرائها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى