المطبخ العربي يتحول الى عنصر جذب لافواج السائحين من كل العالم

 

تحول المطبخ العربي في السنوات الاخيرة الى جاذب سياحي, حيث يتوافد مئات الآلاف من العالم أجمع الى الدول العربية طمعاً في تذوق وجبات طعامه.

وفيما يلي أشهى الوجبات التي يقدمها هذا المطبخ عدة دول عربية, وتشكل جاذبا لافواج عديدة من السائحين الاجانب..

المندي

المندي هي وجبة عربية أصيلة تعود أصولها إلى قرون مضت في مناطق الساحل اليمني لتنتشر بعدها في كامل اليمن والدول العربية، وتعتبر مدينة حضرموت أكثر المدن اليمنية شهرة بهذه الأكلة العريقة والتي تتألف من اللحوم من دجاج او لحم أحمر بالاضافة إلى الأرز وتتبيلة من البهارات، وتطهى تحت الأرض لمدة طويلة من الزمن، تشتهر الأكلة بطعمها المميز وتتبيلة مميزة تستند إلى توليفة من البهارات التي يرجح أنها وصلت إلى الجزيرة العربية من السواحل اليمنية التي كان يزدهر فيها عدد من أقدم مرافئ التصدير والاستيراد العربية من الهند أم البهارات في الدنيا.

الكبة

تعتبر الكبة من أشهر الأكلات العربية في دول الشام وبالتحديد لبنان وسوريا، ويعتقد أنها تعود في جذورها إلى أصول آشورية مع بعض التطوير والزيادات، وهي أكلة فاخرة جداً كما انها لذيذة جداً أيضاً ولها انواع مختلفة حسب طريقة اعدادها وهناك انواع حديثة مختصة ببعض المناطق كالكبة الحلبية مثلاً.

تتكون من اللحم والبرغل والمكسرات وبعض الاضافات من بهارات وبعض الأوقات الرمان، وهي طالما ارتبطت بالقرى والعادات والتقاليد باعتبار انها كانت تدق في الأجران الصخرية من قبل سيدات تلك المجتمعات، إلا انها اليوم باتت اللحمة تحضر بسرعة بواسطة الآلات الحديثة التي صممت لهذا الغرض، والجدير بالذكر أن بعض أنواع الكبة تأكل نيئة وبعضها يعد من لحم الطيور ككبة الحجال.

الكشري

هي من أعرق وأقدم وأكثر الأكلات شعبية في جمهورية مصر العربية، وهي من الأكلات التي وردت في كتب ابن بطوكة الرحالة الشهير، تعد من الأرز والعدس والبصل المقلي وصلصة الطماطم، وتعتبر هذه الأكلة من معالم مصر اذ لا يمكن لسائح أو زائر أن يأتي مصر إلا ان يجرب هذا الطعام المنتشر شعبياً في الشوارع على البسطات أو العربات وغيرها، ويذكر أن المصريين أضافوا إليها المعكرونة حديثاً.

الكبسة

الكبسة وهي وجبة غنية عن التعريف اذ تنتشر في مختلف أنحاء العالم العربي إلا أن أصولها تأتي من الجزيرة العربية أي دول الخليج التي تعتبر فيها الطعام الأشهر والأكثر انتشاراً، ومكونتها تتألف من الأرز بشكل أساسي بالاضافة إلى اللحم المطهو بشكل جيد ويختلف أنواع اللحم المستخدم فيها من لحم ضأن أو دجاج او غيرها، كما تحتوي على بعض المسكرات والسمن والزبيب.

المنسف

هذه الأكلة أيضاً إحدى الاكلات الشامية وتنتشر بين الأردن وسوريا والعراق وفلسطين، إلا ان الأردن أكثر البلاد العربية المعروفة بهذه الأكلة اللذيذة والدسمة اذ ترتبط ارتباطاً ثقافياً وتاريخياً مع الشعبي الأردني، ويعتمد في تحضيره على نوع خاص من اللبن اسمه لبن الجميد المستخلص من الحليب بعد ترويبه ليصبح لبناً، وتأكل عادة بالأيدي وتعد في الأفراح والاتراح وجميع المناسبات تقريباً في الأردن.

المسخن

وجبة شامية أخرى إلا أنها اليوم معروفة ومنتشرة بشكل كبير في فلسطين وفيها يستخدم الخبز البلدي الفلسطيني والبصل والسماق البلدي والدجاج واللوز وانواع من المكسرات بالإضافة غلى البصل.

اليبرق

تعرف هذه الأكلة أيضاً بورق العنب، وهي تعد من ورق الكرمة أو العتب المحشوة بالأرز واللحم والخضار، تشتهر كثيراً في لبنان وسوريا إلا أن جذورها عثمانية او تركية الأصل واسمها مشتق من تلك الحقبة اذ كانت تسمى باليابراق، وهي طعام مفيد وخفيف ولذيذ جداً.

المسكوف أو المسقوف

يشتهر المطبخ العراقي بهذه الأكلة اللذيذة جداً والتي تعتمد بشكل أساسي على السمك الطازج لذا هي منتشرة في المناطق النهرية، ينظف السمك مباشرة بعد اصطياده بشقه نصفين ونزع كل الزوئد والأحشاء منه، وتشق السمك ويدخل فيها عود وتعلق فوق النار لتشوى.

ويشتهر شارع أبو نواس الممتد على نهر دجلة في بغداد بهذه الأكلة العراقية وأكثر انواع السمك مناسبة لها هما البني و الشبوط.

الكسكسي

هو من الوجبات الرئيسية والمعروفة في أغلب مناطق شمال افريقيا (الجزائر – المغرب – موريتانيا – تونس – ليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين. و قد ذكره العديد من الرحالة من أبرزهم شارل اندري جوليان في كتابه تاريخ إفريقيا الشمالية، يرجع أصل الكلمة إلى اللغة الأمازيغية، يصنع الكسكس من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد، يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الفول الأخضر المقور، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات.

الجدير بالذكر أن هناك أكلات عربية أخرى مشهورة جداً عربياً وعالمياً كالملوخية في مصر وبلاد الشام والتي تعود أصولها للفراعنة كما يقال، بالإضافة إلى الفلافل والحمص والتبولة التي بات معلماً عربياً يغزو العالم بأجمعه وهي وجبات لبنانية الأصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى