“هيئة علماء” السودان.. تعدد الزوجات هو الحل

دعت “هيئة علماء السودان” الى تعدد الزوجات للحد من تصاعد معدلات العنوسة والطلاق وسط النساء في البلاد.

ورأى رئيس الهيئة بروفيسور محمد عثمان صالح، في تصريحات له اليوم الاثنين، نقلتها وكالة الأنباء السودانية، أن الله تعالى قد أجاز التعدد في الزواج بشروط، الاول هو العدل والشرط الثاني الحاجة لهذا الزواج باعتباره سنة الله في خلقه .

وأوضح أن بعض العلماء افتوا بان الاصل في الزواج التعدد، مشيرا الى ان هنالك رأي مخالف لبعض العلماء الذين قالوا إن الأصل في الزواج عدم التعدد.

اما في ما يتعلق بالشرط الثاني المتعلق بالحاجة لهذا الزواج، فقد أكد بروفيسور محمد عثمان صالح، أن الحاجة ماسة في هذا العصر للتعدد في الزواج لظروف تحتمها بعض العوامل والضرورات والمشكلات الاجتماعية التي طفت على سطح المجتمع والتي من بينها زيادة معدلات العنوسة والطلاق وسط النساء والزيادة الكبيرة في عدد الاناث مقابل عدد الذكور في المجتمعات السودانية، اضافة الى تفشى البطالة وسط الشباب بمعدلات عالية الامر الذي قد يؤدى الى مشاكل اجتماعية معروفة من بينها الانحرافات السلوكية وغيرها .

ولفت الانتباه الى أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وقال: “لاشك ان النساء المطلقات يحتجن للعودة لعش الزوجية طلبا للعفة والسكن والاستقرار، وبعضهن اضافة لما ذكر من اسباب يتخوفن من الفتنة لجمالهن او صغر أعمارهن”.

وأشار الى بعض الفوائد الاقتصادية التي قد تترتب عن تعدد الزوجات منها ما اشار اليه الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ) في معايير الزواج فقال عليه السلام (تنكح المرأة لاربع) ومنها المال فضلا عن زيادة افراد الامة الاسلامية لمكاثرة الامم كما جاء في حديث الرسول الكريم الذي يقول فيه “تناكحوا تناسلوا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة ” .

وكانت نتائج الاستفتاء السكاني السوداني الخامس التي جرت نهاية العام 2009 قد انتهت إلى أن اجمالي عدد السكان يبلغ 39.15 مليون نسمة يعيش منهم 30.89 مليون او 79 في المئة في الشمال بينما يعيش 8.26 مليون نسمة او 21 في المئة في الجنوب. وهو آخر تعداد سكاني قبل انفصال دولة جنوب السودان مطلع العام 2011.

يذكر ان احصائيات سابقة افادت بتساوي نسبة الذكور والاناث، او ان نسبة الاناث اعلى بقليل من الذكور.

وتوقعت الحكومة السودانية، العام الماضي أن يبلغ عدد سكان البلاد بحلول العام 2018، وهو الموعد المضروب لإجراء تعداد سكاني، إلى نحو 388 مليون نسمة.

وكان الرئيس عمر البشير، قد أصدر في حزيران من العام 2014، قراراً بإجراء أول تعداد سكاني بالبلاد منذ انفصال جنوب السودان، على أن تبدأ عملية إحصاء السكان والمساكن في نيسان 2018.

وتجري عملية التعداد السكاني في السودان كل 10 سنوات من أجل الوصول الى قراءة صحيحة للتطورات الديموغرافية والخصائص السكانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى