كوريا الشمالية تؤكد ان الضربات الأمريكية على سوريا تثبت انها على حق

 

اعلنت سلطات كوريا الشمالية ان الضربات الصاروخية التي شنتها الولايات المتحدة على قاعدة الشعيرات السورية تثبت بوضوح أن كوريا على حق بشأن مواصلة تطوير قدراتها النووية.

ووصفت الخارجية الكورية الشمالية، في بيان صدر عنها ونشرته الوكالة الإعلامية المركزية للبلاد، الهجوم الأمريكي بأنه “عمل عدواني سافر ولا يغتفر استهدف دولة ذات سيادة”، مشيرة إلى أنها تدين بشدة هذه العملية.

وتابعت الوزارة مشددة: “إن واقع اليوم يظهر أن علينا أن نرد على القوة بالقوة، وهذا يثبت مليون مرة أن قرارنا بتعزيز قدراتنا في مجال الردع النووي كان صحيحا”.

من الجدير بالذكر أن بعض الخبراء السياسيين والعسكريين، ومن بينهم من كوريا الجنوبية، يعتبرون أن الضربة الأمريكية على سوريا تمثل نوعا من التحذير لبيونغ يانغ، إلا أنهم يستبعدون أن تلجأ واشنطن لمثل هذا الإجراء في شبه الجزيرة الكورية بسبب ترسانة الأسلحة النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية.

وعلى صعيد متصل أعلن ديف بنهام، المتحدث باسم القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ، عن توجّه حاملة طائرات أمريكية مع أسطولها نحو شبه الجزيرة الكورية، معلّلا ذلك بـ “التهديد النووي الذي تمثله كوريا الشمالية”.

وقال بنهام في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، “لقد أمرت القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ مجموعة كارل فنسون القتالية بأن تكون تحت التصرف وموجودة في غرب المحيط الهادئ، وذلك كإجراء احتياطي”.

وأوضح أن “التهديد الأول في المنطقة لا يزال كوريا الشمالية، وذلك بسبب برنامجها الصاروخي غير المسؤول والمزعزع للاستقرار والمتهور ومواصلتها الأبحاث بغية امتلاك أسلحة نووية”.

وتشمل هذه المجموعة القتالية حاملة الطائرات “كارل فنسون”، مع أسطولها الجوي ومدمرتين قاذفتين للصواريخ وطراد قاذف للصواريخ.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد أكد في تصريحات له، أمس الأول،  أن بلاده مستعدة لـ”التحرك وحدها” ضد كوريا الشمالية إذا لزم الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى