“خدام” يتوقع التحاق السعودية ودول اخرى بالموقف الامريكي الايجابي من الاسد

قال المعارض السوري منذر خدام، أن الإعلان الرسمي لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن هدفها الأساسي ليس «إزاحة» الرئيس بشار الأسد, وإنما هزيمة تنظيم داعش الإرهابي، هو «تحول مهم» وسينعكس إيجاباً على مباحثات جنيف.

وأشار خدام في تصريحه لجريدة “الوطن” السورية إلى أن الإدارة الأميركية الحالية وحتى السابقة «لم تكن تريد إسقاط السلطة أو تنحية النظام، بل تريد تغيير سياسيات النظام»، موضحاً أن هذا الموقف الأميركي «المعلن والصريح وغير الملتبس (كما كان في عهد أوباما) سيساعد كثيراً في إزالة بعض الأوهام لدى المعارضين وخاصة في منصة الرياض»، في إشارة إلى المطالبات المتكررة لـ«الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة التي تتخذ من الرياض مقراً لها، بتنحي الأسد.

وأعرب خدام عن اعتقاده أنه حتى بعض الدول الإقليمية المؤثرة في الداخل السوري, وتحديداً السعودية, ستلتحق بالموقف الأميركي، بعد أن أظهرت تركيا موقفا مشابهاً للموقف الأميركي».

واعتبر خدام أن الموقف الأميركي الجديد سيؤدي إلى تقارب بين موسكو وواشنطن فيما يتعلق بتسوية الأزمة السورية، وقال: «أميركا تردد الآن ما كانت تقوله موسكو منذ البداية, ومن الطبيعي أن يكون هناك تفاهم حول هذه المسألة وهذا امر مهم جداً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى