مكتبة إسرائيلية تزعم العثور على برقية تهنئة من قائد هتلري الى الحاج امين الحسيني

كشفت المكتبة المركزية الاسرائيلية في القدس، يوم الأربعاء الماضي، عن العثور في ارشيفها على مستند نادر يعود تاريخه الى عام 1943, ويتعلق ببرقية أرسلها  هاينريش هيملر، أحد القادة البارزين في الدولة النازية (الرايخ الثالث) وضابط الإس إس، إلى القائد الوطني الفلسطيني انذاك، المفتي الحاج أمين الحسيني.

هذه البرقية التي أرسلها هيملر الذي يعتبر أيضًا وزير الداخلية في الرايخ الثالث، تتضمن تهنئة المفتي على شدة صراع الفلسطينيين ضد اليهود، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية لوعد بلفور.

وجاء في هذه البرقية ما يلي :

“إلى حضرة المفتي الكبير، أمين الحسيني

لقد وضع الحزب النازي الألماني الكبير نصب عينيه منذ إقامته محاربة اليهودية في العالم, ولذلك هو يراقب عن كثب نزاع العرب، دعاة السلام – لا سيما في فلسطين – ضد المجتاحين اليهود.

إن الاعتراف المشترك بالعدو، والنزاع المشترك ضده يشكلان أساسا قويا بين ألمانيا والمسلمين؛ دعاة الحرية في كل العالم. ويسرني بمناسبة الذكرى السنوية لوعد بلفور البائس أن أتقدم إليك بتهاني حارة لمتابعة نضالكم حتى الانتصار الكبير”.

واوضحت المكتبة المركزية الاسرائيلية ان هذه البرقية قد سلكت طريقا طويلة حتى وصلت من ألمانيا النازية إلى المكتبة. ففي البداية، أخفاها الجيش الأمريكي من المكان الذي عُثر فيه عليها عند تحرير ألمانيا النازية، حيث كان موجودا المفتي في الحرب العالمية الثانية. ثم وصلت لاحقا إلى أحد أفراد “الهجاناه” فتبرع بها إلى هذه المكتبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى