اسرائيل تهدد بالتصعيد العسكري ضد سوريا ولكن روسيا تحذرها بشدة من اللعب بالنار

 

صرح بشار الجعفري، المندوب السوري الدائم في الأمم المتحدة أن موسكو قد وجهت رسالة قوية إلى إسرائيل على خلفية غاراتها الأخيرة، وصفها بأنها من “كعب الدست”.

وأوضح الجعفري في مقابلة مع التلفزيون السوري امس الأحد,  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أمر الخارجية الروسية استدعاء السفير الإسرائيلي وأسمعوه رسالة من (كعب الدست)”، فحواها أنه “يجب إيقاف العمليات الإسرائيلية في سوريا، وأن موسكو غير راضية على استمرارها لأن التصعيد سيكون سيد الموقف حينها.

ولم يستبعد المندوب السوري الدائم في الأمم المتحدة “إمكانية حصول اشتباك بين إسرائيل وروسيا إن تكررت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي السورية”، لافتا إلى أن الإسرائيليين “سيحسبون مليون حساب بعد الآن”.

وأكد الجعفري تعليقا على الغارات الإسرائيلية على مواقع قرب تدمر أن “العدو الإسرائيلي دخل على الخط لأنه شعر أن معركتنا ضد إرهاب داعش أسفرت عن انتصار كبير على الإرهاب في تدمر وحلب”، مشيرا إلى أن “الرد العسكري السوري هو رد عسكري مناسب على الاعتداء الإسرائيلي”.

هذا وقد تصاعد التوتر بين سورية واسرائيل بعدما هدد رئيس هيئة الأركان الاسرائيلية بمواصلة مهاجمة أهداف عسكرية داخل الأراضي السورية، متوعدا الدولة اللبنانية خلال أي مواجهة قادمة مع حزب الله.

وقال الجنرال غادي ايزنكوت امس الأحد، “اننا نحافظ على مصالحنا الأمنية ونحميها ونعمل على منع انتقال أسلحة إلى حزب الله، سنواصل عمل ذلك وبذل الجهود لتحقيق هذه الغاية في المستقبل أيضا”.

وأضاف ايزنكوت، خلال حفل لتنصيب قادة جدد ضمن القيادة العسكرية الشمالية، “على ضوء التطورات الحاصلة في لبنان يعمل الجيش الإسرائيلي على تحسين قدراته وتطوير قدرات جديدة تجعله دائما في موقع المتفوق البارز على العدو والمستعد دوما لمواجهة كافة السيناريوهات فيما يواصل الجيش متابعة ومراقبة التغيرات في الساحتين السورية واللبنانية”.

وأوضح الجنرال أن حزب الله يسعى جاهدا إلى التزود بوسائل قتالية فتاكة وذات دقة عالية في إصابة الأهداف من أجل إلحاق الأضرار بالجبهة الداخلية في إسرائيل.

وأضاف إيزنكوت أن التصريحات التي تُطلق موخرا من بيروت تشير إلى أن عنوان الحرب المستقبلية سيكون دولة لبنان والمنظمات العاملة بموافقتها وضمن بنيتها.

اما وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، فقد اعلن إن بلاده ستواصل العمل لمنع تهريب الأسلحة من سوريا إلى حزب الله في لبنان, مهدداً سورية بان سلاح الجو الاسرائيلي سيقوم بتدمير بطاريات دفاعاتها الجوية في المرة القادمة التي تطلق فيها النارعلى الطائرات الإسرائيلية.

وأضاف يقول: في تصريحات نقلتها عنه القناة العاشرة الاسرائيلية، “ان الطيران الحربي الإسرائيلي لن يتردد في تدمير أنظمة الدفاع الجوية السورية، في حال قام الجيش السوري مرة أخرى بإطلاق صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية”.

وأشارت الإذاعة العبرية العامة، إلى أن تهديدات ليبرمان جاءت خلال زيارة قام بها، يوم امس الأحد، للقاعدة العسكرية “تال هشومير” وسط اسرائيل، وذلك بعد إطلاق سورية صواريخ مضادة للطائرات باتجاه طائرات إسرائيلية عقب قصفها أهدافًا داخل الأراضي السورية يوم الجمعة الماضي.

وأكد ليبرمان، أنه “في كل مرة تكون هناك محاولة لتهريب أسلحة من سوريا لحزب الله في لبنان، سنتحرك لإحباطها، ولن يكون هناك أي تسوية حول هذا الموضوع”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى