هل من رابط بين اطلاق سراح الدقامسة وطلب امريكا تسليمها احلام التميمي ؟

اعرب عدد من المراقبين السياسيين عن اعتقادهم بان طلب السلطات الامريكية من الاردن تسليمها الاسيرة المحررة احلام التميمي, يمثل محاولة استرضاء امريكية لاسرائيل الغاضبة من اطلاق سراح المقاتل احمد الدقامسة.

وقال هؤلاء المراقبون ان الاردن قد فهم الرسالة, وقرر بالتالي رفض هذا الطلب بتسليم الاسيرة احلام, وذلك من منطلق تمسكه بالاستقلالية وسيادة قوانينه فوق اراضيه, خصوصا وان طلب التسليم يأتي بعد ست سنوات على تحرير هذه الاسيرة.

وكانت محكمة صلح جزاء عمان قد رفضت تسليم هذه الاسيرة المحررة من السجون الاسرائيلية للسلطات الامريكية، وفق ما اكد مصدر قضائي رفيع المستوى امس.

وقد بين هذا المصدر ان محكمة الصلح رفضت تسليم احلام لعدم وجود اتفاقية للتسليم بين الاردن وامريكيا, لافتا الى وجود اتفاقية ابرمت عام 1995 ، لكن مجلس النواب لم يصادق عليها، وهي بذلك تعتبر غير نافذة المفعول ولا يجوز التسليم وفقا لها.

واشار المصدر الى ان الاسيرة احلام تحمل الجنسية الاردنية وهي تعتبر بذلك مواطنة اردنية .

ووفق المصدر فان الحكم لم يكتسب بعد الدرجة القطعية بانتظار المصادقة عليه استئنافا وتمييزا.

واشار المصدر ان كثيرا من القضايا اصدر فيها القضاء الاردني قرارات برفض تسليم مواطنين اردنيين لان الاتفاقية بيننا وبين امريكيا غير مصادق عليها.

وكانت الإدارة الأمريكية طلبت من الأردن تسليمها الأسيرة الفلسطينية المحرّرة ‘أحلام التميمي’، على خلفية دورها في عملية فدائية أسفرت عن مقتل 15 شخصا؛ بينهم مواطنين أمريكيين، عام 2001.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى