تخريب الهوية القومية العربية يستهدف طمسها والحاقها بقاطرة الثقافة الغربية

لا يخفى على أحد ما تتعرض له الشخصية العربية من محن وما نزل بالعرب من كوارث منذ القرن الماضي بدءاَ من حملات التتريك في أواخر عهد العثمانيين مروراَ بعمليات التشويه والتزوير التي حصلت على أيدي عملاء المخابرات الغربية عندما نشروا جواسيسهم في العالم العربي ، إلى معاهدة سايكس بيكو ووعد بلفور ثم التقسيم إلى دويلات قطرية التي لا تزال قائمة إلى يومنا هذا ،والتي اكتسبت نمطاَ من الشرعية صار له مناصروه والمدافعون عنه.

هذا التقسيم الحدودي الإستعماري خلف حروب إقليمية وطائفية وصراعات أيديولوجية أثرت سلبا على المجتمع العربي ومعه كانت الثقافة العربية تتهاوى حتى أصبح المشككون بوحدتها لا يجدون في الدفاع عن آرائهم ومعتقداتهم ومراميهم المصاعب والأفكار المضادة الشيء الكثير، فتشتيت الثقافة العربية في اتجاهات متعددة وبين مناحي عديدة والهدف من ذلك إفشال المشروع الوحدوي القومي العربي وإسقاطه .

فكان الانغلاق القطري وتحكيم المصالح الضيقة وجعلها أسمى من المصلحة القومية والادعاء بالانفتاح على تيارات الثقافة العالمية والغوص فيها إلا بعض من أشكال الاعتداء الثقافي الذي تتعرض له الأمة والذي يستهدف وجودها ذاته.

لكن نلاحظ في اتجاهات العصر الحديث يزداد اهتمام الشعوب والمجتمعات بتراثها وأصالتها وهي تسعى من خلال مفهوم التنمية لأن تحترم شخصيتها الثقافية ، وهذا الاهتمام نابع من الحاجة الأساسية لأي فرد أو جماعة وهي الحاجة إلى تأكيد الذات على مستوى الفرد، وتأكيد الهوية القومية على المستوى الجماعي وذلك من خلال التواصل مع إرث الأمة المادي والفكري. وهذا ما نجده بوضوح في سعي المجتمعات الحديثة الاستقلال للبحث عن جذورها الثقافية كي لا تكون هويتها منقوصة.

ويشكل التمايز الثقافي عقبة في وجه مشاريع الهيمنة والاستعلاء التي يمارسها المشروع الثقافي الغربي عامة، وخاصة النموذج الأمريكي فهو مجتمع بلا جذور يقوم على ذريعة لا تميز في مجال القيم بين الجوانب الروحية و الجوانب المادية، فهو مجتمع يتنكر للتمايز الثقافي وينطلق من منطلق يتمثل في اعتقاده بتفوقه وذكائه على الثقافات والمجتمعات الأخرى.

إن التمايز الثقافي من حيث أنه يستند إلى عمليات نفسيه و اجتماعيه هو دليل نمو واتجاه بالصعاب نحو النضج، وكلما كان التمايز واضحا فإنه يعبر عن مستوى أفضل في قدرة الفرد أو الجماعة على تنمية الجوانب الانفعالية وأنواع السلوك الدفاعي. مما يمكن الفرد أو الجماعة من التميز عن الآخر وينمي قدرته على التنظيم والتحكم في الجوانب الرئيسية لشخصيته في علاقاتها المختلفة.

يعبر الكثير من الباحثين عن سخطهم على كل النماذج التي تسعى إلى صوغ الأفراد لديها وفق قوالب محددة مما يترتب عليه من إضعاف القدرة على الإبداع والتعبير، وكذا تضييق الخناق على حرية الإختلاف والتنوع الثقافي.

اعتبر النموذج الغربي المثل الأسمى الذي انخدع فيه الفكر العربي والذي اعتبر الأمل في التخلص من التخلف الذي سببته سنين من الإنحطاط والتقهقر. وقد وصل الانبهار بالنموذج الثقافي الذي ساد الغرب من تمجيد العقل والعلم حتى أصبح البعض صنمين، وأصبح هم الباحث أن يكثر من استخدام مفاهيم العلمية والعقلانية ، ولم يكن في معظم الأحيان سوى اهتمام بالشكل على حساب المحتوى وقفز فوق الواقع.

لا يخفى على أحد أن غالبية المثقفين العرب متحزبون أو متعصبون لهذا المذهب أو ذاك، بل إن الباحث يمكنه أن يجدف بمجداف جديد كل يوم حسب أهوائه وحسب الرياح العاتية. العديد من الباحثين والمفكرين لا يثيرون القضايا العربية الراهنة بهدف تحليلها أو معالجتها بطريقة موضوعية وعلمية أو إلقاء ضوء جديد عليها، وإنما تعد محاولاتهم للبحث في الواقع عما تنطبق عليه بعض النظريات المأخوذة من النماذج المستوردة لتطبيقها.

ويعد الإنبهار بالنموذج الإشتراكي أحد النظريات التي لاقت رواجا كبيرا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، والتي عمل البعض على قطع بعض الأفكار والتصورات وفصلها عن نظريات هذا النموذج. فنجد في ثنايا هذا العمل الفكري العربي المعاصر تعبيرات معاصرة يضفيها المفكر على أنظمة أو حركات أو حراك اجتماعي متغير في الزمان والمكان.

لقد ساد الفكر العربي المعاصر نظريات وفلسفات متنوعة رصفت رصفاَ دون النظر إلى أوضاعنا الاجتماعية والاقتصادية وظروفنا وتاريخنا ومقوماتنا الثقافية وواقعنا الديني، دون الأخذ بالإعتبار رأسمالنا الثقافي والرمزي للأمة. وكثر استعمال مصطلحات ومفاهيم ذات صفة تقريرية مسبقة وتجاوز بها البعض إلى ألفاظ تقويمية مفروضة يتم بموجبها تصنيف الناس بين حداثي ورجعي ويميني ويساري…

ولعل أخطر ما أصاب العقلانية العربية هو الحالة من عدم التوازن التي خلفها سقوط المعسكر الاشتراكي وما تبعها من حالات التداعي والانهيار وإعلان التبعية للإمبريالية الأمريكية والتعويل عليها واعتبارها النموذج الأقوى و المخلص الأوحد رغم عدائها الكبير للعرب والمسلمين بشكل عام ووقوفها دوما إلى جانب الكيان الإسرائيلي وممارساته في حق الشعب الفلسطيني.

وكأن ظاهرة الإتكال أصبحت مرضا مزمنا أصبنا به قصدا أومن غير قصد، فنحن نطلب العون دائماَ من الخارج ونعول على حلولنا من الغرب سياسيا واقتصاديا، وكأن مفاتيح مشاكلنا في أيدي الآخر. ولم ندرك بعد أن أوراق اللعبة ليست لا في يد روسيا ولا في يد الغرب بل في أيدينا نحن الذين لا زلنا نتعامل كمحميات مستضعفة.

فالبحث عن حال الذات خارج نموذجنا وواقعنا أدى بالعديد من المثقفين العرب عامة إلى الاستهانة بوحدة الشخصية القومية العربية والإنجراف وراء الدعايات الكاذبة لأنماط مستوردة وتابعة ، مما أدى إلى السقوط المدوي والتخلف اللامحدود وانتشار مفاهيم التنظيم الموجود مسبقا الذي يستند إلى تطور سطحي وتنمية فارغة من مضمونها الإنساني مكرسا جل أنواع التبعية والتخلف.

وكم كان حرياَ بنا وضروريا أن نستعين بالنماذج الشرقية والغربية ليس بوصفها نماذج جاهزة حين نطبقها نتقدم وحين لا نطبقها نقبع ضمن الدول المتخلفة، بل كمنظور وسياق تاريخي يتيح لنا فهم التجربة التاريخية لبلدان سبقتنا في مسار التنمية والتقدم الحضاري والعلمي والتكنولوجي.

هذا المنظور الذي يتيح لنا استشفاف معالم ومكونات النماذج الأخرى لنخرج بمنهج تحليلي نسلطه كالضوء ليكشف عورات واقعنا العربي المعاصر ونقط قوة وضعف مسارنا التاريخي ، ونحاول من خلاله دراسة العوامل والإشكاليات والمسائل التي ما زالت تخيم على فكرنا العربي وتجعل عالمنا العربي رهين التخلف والفوضى الخلاقة.

فالمرحلة الحالية من الفكر العربي يجب أن تتجاوز بعض السجالات العقيمة والحلول المسبقة والبحث مليا في الحلول التي تأخذ بعين الإعتبار واقعنا المعيشي اليومي وليس الإيمان بنظريات ونماذج غربية وشرقية لم تساعد مجتمعاتنا العربية في شيء بل كرست مفهوم التبعية والخضوع للآخر لعقود خلت ولم نجني منها إلا الدمار والخراب.

إلى جانب انقسامات الطبقة المثقفة وابتعادها عن الواقع أحيانا، يشكل المثقفون خليطاَ غير متجانس، إن من حيث محتوى الثقافة أو من حيث تفاعلهم مع الثقافات المطروحة. هناك أيضا القطيعة التشاركية بين المؤسسات الفكرية و الثقافية سواء داخل البلد الواحد أو بين مختلف البلاد العربية، علاقات شبه مقطوعة لا تتعدى البروتوكولات الإدارية واجتماعات ترفيهية لا تصل مستوى التأثير والفاعلية في الفرد والمجتمع.

قطاع التعليم لم يصل بعد للمستوى المطلوب على المستوى التثقيفي والتنظير العلمي الهادف لتطوير وبناء المجتمع، وعلاقته بالمجتمع لا تتعدى كونها علاقة توظيف وإيجاد عمل وأحيانا إعادة إنتاج نفس الطبقة في الزمان والمكان ولم تصل بعد لمستوى التحفيز على الإبداع والإنتاج والدفع بالمجتمع إلى الأمام والعمل على تطويره.

العمل الثقافي العربي لا يزال فعلاَ فرديا َإلى حد كبير، والعمل الثقافي هو ذاك الفعل الذي يعمل على تحليل البنيات الاجتماعية ودراسة أسباب تخلفها وأدوات إنتاج تبعيتها، للوصول إلى معرفة الأسباب وكذا الخروج من الوضع المتردي إلى الفعل الفكري والإسهام في التنمية المجتمعية. إلا أن التعاون اللازم بين مراكز البحث العلمي في العالم العربي ما يزال في أدنى درجات التعاون المرجوة، ناهيك عن تعذر القيام بأبحاث ودراسات تتناول بعض المواضيع الهامة من حياتنا الاجتماعية والثقافية والسياسية بسبب الطابوهات أو الخوف من السلطات.

كل ما ذكرته لا يمثل الجو الملائم الذي يمكنه أن يثمر دراسات قيمة أو يساهم في عملية البناء والنمو، هته الظروف لا تسمح أيضا ببروز مثقفين حقيقيين متحررين من الخوف والقيود. الشيء الذي يؤخر عملية البناء الفكري والتنظيري الذي يساهم في تنوير المجتمع ويساعده على بناء عملية التنموية من الداخل وبشكل سليم.

كما أن الساحة الثقافية العربية المعاصرة غالبا ما تكون ثقافة موجهة إلى نخب معزولة عن العامة المتروكة لعفويتها وواقعها المهمش، رغم توفر وسائل اتصال حديثة وسريعة إلا أن المثقف العربي لم يستطع التأثير على مسار الحراك الاجتماعي والتأثير في ثقافة الجماهير وتغييرها والعمل على تأطيرها. لكن الملاحظ أن أغلب الكتابات والدراسات لا يتابعها إلا كتاب آخرون وكأن المثقفون يكتبون لبعضهم البعض دون الوصول إلى القاعدة الجماهيرية وهي الفئة المستهدفة بالبحث والتحليل في الأساس، وهو ما يجعل الهوة بين النخبة والقاعدة في اتساع مستمر وكل في واد.

كل هذه الإرهاصات أدت إلى ضعف في تشكيل الشخصية القومية العربية المعاصرة كما أثرت الهزائم والإنتكاسات في بنيتها، هذا البناء الذي يكون نتيجة تراكم خبرات الأفراد والجماعات والتجارب التي اكتسبوها وكذا الثقافات المتوارثة عبر الأجيال وهو ما يشكل الطابع الإجتماعي لهته الهوية.

حل المشكلات الإجتماعية في البلاد العربية يجب أن يبدأ خطوة – خطوة وبشكل دقيق وعلمي كما أن العمل على التحكم في سلوك الأفراد يتطلب دوما تغييرا في ظروف عيشه أي نحن بحاجة إلى فهم هته العلاقة بين السلوك والبيئة التي يعيش فيها الأفراد.

كما أن المؤامرات والمحن التي يعيشها المواطن العربي أثرت بشكل سلبي على شخصيته وهويته، زد على ذلك الهيمنة الإمبريالية الغربية الساعية إلى طمس الهوية العربية الإسلامية وكذا الهويات الأخرى باسم الشرعية الدولية وحقوق الإنسان ومحاربة التطرف وذرائع أخرى… فسياسة العنف أضحت الوسيلة المتبعة وأصبحت نمطاَ سائداَ في سلوك مراكز الهيمنة.

وما الخراب الحاصل الآن في مجتمعنا سوى خطة تهدف إلى طمس الهوية القومية العربية و تشويهها والقضاء عليها سعيا لاندماج العالم في الشكل الثقافي الغربي، إذ لا تتردد الإمبريالية الغربية في استخدام أشد الوسائل دماراَ وعنفا من أجل تمرير مشروعها الثقافي وتأمين السيادة له.

وما الخراب الحاصل الآن في مجتمعنا سوى خطة تهدف إلى طمس الهوية القومية العربية و تشويهها والقضاء عليها سعيا لاندماج العالم في الشكل الثقافي الغربي، إذ لا تتردد الإمبريالية الغربية في استخدام أشد الوسائل دماراَ وعنفا من أجل تمرير مشروعها الثقافي وتأمين السيادة له.

المشروع الثقافي العربي تعرض منذ الحروب الصليبية إلى موجات من الغزو المادي والثقافي ولا زال الهجوم قائما ومستمرا وفي أبشع صوره، حيث أضحت وحدة العرب وتكتلاتهم الإقتصادية من وجهة النظر السياسات الغربية أمر يستحيل السماح بتحقيقه وهم يقومون بكل ما أوتوا من قوة لزرع الفتن والفوضى الخلاقة بين الدول والشعوب العربية.

كما أن رحيل الإستعمار المعروف عسكريا تم تعويضه بأساليب أخرى لخدمة الأجندة الإمبريالية الحديثة تحت مسميات عدة لتستمر الهيمنة وأيضا لسد الفراغ الناجم عن نهاية فترة الإستعمار الكلاسيكي وإيجاد سلط وصيغ أخرى للسيطرة، كما أن المؤامرات المتسارعة السرية تارة والعلنية تارة أخرى كان الهدف منها خلق نوع من عدم الثقة بين كل القوى القومية العربية واستعداء الأنظمة العربية قيما بينها.

والغريب أن الكثير من الباحثين والسياسيين والمفكرين العرب كانوا يصفقون لهته الشعارات ويجرون وراءها في حين كانت في الحقيقة مسامير تدق في نعش الجسم العربي، ويشككون أحيانا في مقدرة العرب على النهوض من جديد ونعت مقوماتنا الثقافية والدينية بالرجعية وضرب محاولات توحيد الخطاب والرؤى من الخلف والعمل على عرقلتها وكدا مفاهيم أخرى تسيء للقومية والتاريخ العربي.

وكل ما يقوم به الغرب من تشويش وترهيب يهدف إلى زعزعة الوجود العربي ويسعى إلى إقبار حضارتهم ويعبر أيضا عن خوفهم الدائم من التحركات النهضوية العربية، وهدا ما دفعهم إلى تطبيق سياسة شبه مطلقة على حدود المنطقة العربية بإقامة قواعد عسكرية وفرض حماية على الدول النفطية والتحكم في اقتصاد وسياسات البلاد العربية والأكثر من ذلك زرع كيان صهيوني لتشتيت ما تبقى من العرب.

كما ظل خوف الأوروبيين تاريخيا من جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط قائما ومستمرا كما عبرت عنه العديد من الدراسات والأبحاث والمراسلات السياسية، وظل هاجس السيطرة على منطقة المتوسط هدفا استراتيجيا للتحكم في المنطقة وفرض السيطرة على جل البلدان العربية.

غنى الدول العربية وثرواتها ومؤهلاتها وتاريخها الأدبي والعلمي كان سببا أيضا في الهجمات الشرسة التي تعرضت لها الشعوب العربية، كما تم استهداف أيضا المقومات الشخصية العربية ومرتكزاتها الثقافية للحيلولة دون تحقيق نهوض عربي جديد مما أدى إلى إجهاض كل المشاريع الثقافية العربية وتحول الواقع العربي إلى مشاريع استهلاكية قابعة في تخلف دائم وتابعة للآخر.

سعى الغرب أيضا ومن خلال تحكمه بالتكنولوجيا ومجال المعلومات إلى تعميم ثقافة أحادية تهدف للسيطرة على العقل البشري بواسطة التحكم بالمعلومة وتوجيهها بما يخدم مصالحها وفرض نظام اتصال عالمي يثبت الهيمنة الغربية أكثر فأكثر، هذا النظام الإتصالي المعلوماتي الجديد يؤثر سلبا في حرية المعلومة وتدفقها وأيضا في موضوعية الحقائق والمشكلات والأحداث.

هذا النظام يقوم بتوظيف المعلومة لخدمة أجندة وأغراض حقيرة يسهل من مأموريته سطوة وسائل الإتصال وانتشار الأقمار الإصطناعية، ونظام الإتصال هو إحدى أوجه النظام العالمي الجديد المتوحش والبئيس سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والذي سعى إلى إفقار وتدمير البشرية وانتشار قانون الغاب والبقاء للأقوى.

عبد الله العبادي/فرنسا

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى