الصين تجهز اوسع محمية طبيعية للطيور المهاجرة العابرة للقارات

تعكف الدوائر الصينية حاليا على تشييد محمية خاص للطيور، تقع على أحد الطرق الرئيسية للطيور المهاجرة.

ومن المقرر بناء هذه المحمية في مدينة تيانجين في شمال الصين، وتبعد عن العاصمة بكين 120 كيلومترا تقريبا.

ويعد الموقع الجغرافي للمدينة تيانجين ضمن مسرب الطيور المهاجرة شرق الآسيوية –الأسترالية، ويقدر العلماء عدد الطيور المهاجرة التي تستخدم هذا المسرب الجوي بأكثر من 50 مليون طائر مهاجر سنويا.

وفي السياق نفسه، فإن 61هكتارا من المساحات الخضراء المورقة، مخصصة للطيور، وهو ما قد يكون غريبا لمنظر أي مطار عادي، إلا أنه في هذه الحالة يفي بالغرض المخصص له، حيث سيكون مخصصا كمحطة استراحة للطيور المهاجرة، قبل استكمال سفرها الطويل.

وأيضاً من بين الأمور الأخرى التي يجري التخطيط لها في المحمية الخاصة للطيور وهي إقامة برك مائية خاصة، وأيضا جزيرة جميلة صغيرة يغمرها القصب والطمي، وذلك من أجل راحة الطيور،  كذلك يتم التخطيط أيضاً لغابة كبيرة  تمتد على مسافة 20 هكتارا، من أجل راحة الطيور وشعورها بالخصوصية.

وفي هذا الإطار، إن هذه المحمية الخاصة بالطيور لن تحتوي كما هو الحال في المحميات العالمية على محلات أو أسواق حرة أو مطاعم، بل بدلا من ذلك ستوفر المحمية الطبيعية الاسترخاء للطيور، وأماكن لعشاق الطيور كي يستمتعوا بمراقبتها.

رغم ذلك فإن مركز الزوار والبحوث والذي يسمى جناح الماء تم دمجه بشكل غير ظاهر في المحمية وذلك من أجل راحة الطيور،  وترغب الصين أيضاً من خلال هذا المركز بمتابعة أبحاث الطيور ومراقبتها علمياً.

والجدير بالذكر أن مصممي هذه المحمية الطبيعية الخاصة بالطيور قد راعو موضوع السياحة واستقطاب السياح لجذبهم، حيث يسعى القائمون على هذا المشروع إلى جذب عشاق الطبيعة والطيور،  لذلك تم تزويد مناطق خاصة بالمحمية بمناطق ترفيهية مميزة،  ووفقا للخطة الجديدة فمن المقرر الانتهاء من العمل في هذا المشروع المهم في عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى