ندوة لمناقشة كتاب “مفهوم الحرية في فكر الدكتور منيف الرزاز”

عقدت في مدينة الحصن يوم امس السبت ندوة لمناقشة كتاب الدكتورة فدوى نصيرات المعنون ( مفهوم الحرية في فكر الدكتور منيف الرزاز) شارك فيها كل من الدكتور عمر الرزاز, والأستاذ اسماعيل أبو البندورة ومؤلفة الكتاب, وحضرها جمهور غفير من مثقفي البلدة والمحافظة.

وقد تحدث الدكتور الرزاز عن مؤلفات والده وانشغالاته الفكرية, وعن ارتباط فكره بنضاله وعن اهتمامه بسؤال الحرية, كما تناول مسائل لها علاقة بالمؤلفات ولها علاقة بالحياة العائلية والمعاناة التي عبرتها العائلة خلال فترة نضاله وسجنه وتشرده.

كما  أشار الاستاذ اسماعيل أبو البندورة في حديثة عن الدكتور الرزاز إلى عدم خضوع فكره للبحث العلمي, لا بل تم تهميشه مع أنه قد قدم تأسيسات هامة على صعيد الفكر ولعب دوراً هاماً في الحياة السياسية العربية.

ثم تطرق ابو البندورة إلى اللحظة النقدية التي اضطلع بها الدكتور الرزاز, وكانت سمة من سمات فكرة إذ كان ناقداً ذاتياً لفكره ولفكر حزبة ولكل الأطوار التي عبرها الفكر العربي .

كما تناول ابو البندورة موقف من الماركسية وكيفية توظيفه لمناهجها في دراسة بعض القضايا والاشكاليات العربية ، كما تعرض لتأثر الرزاز بفرانز فانون وبكل الاطروحات العالمثالثية التي تناولت الظاهرة الاستعمارية وتجلياتها في دول العالم الثالث . كما أشار إلى اتساق فكره ونضاله, إذ كان مفكراً يمزج الفكر بالممارسة ويرى أن الفكر بدون عمل فراغ ، ففكره دليل عمل وموجه للممارسة ومصوباً لخطوها .

أما عن كتاب الدكتورة فدوى نصير فقد بين ابو البندورة أنه يوقظ لحظة معرفية في الفكر العربي في زمن المراجعات الكبرى التي تطرح سؤال الحرية بمواجهة الاستبداد ، وسعت في استعادتها وتحليلها لأطروحات الرزاز إلى توظيفها في الجدل الدائر راهناً حول الحرية واشكالياتها المعاصرة, وقدمت مداخلة هامة في هذا المجال وربطت بين لحظات الفكر في اطروحاته القديمة وراهنيته وامكانية ترهينه ، وهي دراسة رائدة قد تفتح الأفق لدراسات تالية, وتعطي الرزاز حظه من البحث والتحليل.

وقد قدمت الدكتورة فدوى نصيرات عرضاً للكتاب وموضوعاته واهتمام الدكتور الرزاز بمسألة الحرية, وأقامت وصلا بين أطروحات الرزاز وقضايا الأمة العربية الراهنة, وأبرزت راهنية فكرة وامكانيات توظيفه في الاجابة على أسئلة الحاضر العربي وقضاياه.

وقد دار في نهاية الندوة حوار عميق حول المسائل المطروحة, وأجاب المحاضرون على أسئلة الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى