وداعا.. رأفت الهجان

رحل مساء امس الاول الممثل المصري القدير محمود عبدالعزيز عن عمر ناهز 70 عاما بعد صراع شديد مع المرض.

ونعى الفنان كريم عبدالعزيز، نجل الفنان الراحل، والده عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” قائلا: “البقاء لله.. لا إله إلا الله الله يرحمك يا أغلى إنسان في الوجود”.

وكان محمود عبدالعزيز قد نقل إلى المستشفى الشهر الماضي إثر إصابته بأزمة صحية وظهور التهابات وأورام في اللثة والفك, إلا أن وضعه الصحي تدهور وضعفت مناعة جسمه بشكل كبير.

ولد محمود عبدالعزيز في الرابع من يونيو 1946 في حي الورديان بمدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط وتخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية عام 1966.

قدم نحو 90 فيلما للسينما المصرية وأكثر من 15 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا، إضافة إلى عدد قليل جدا من المسرحيات لا يتجاوز أصابع اليد.

بدأ مشواره مع التلفزيون في 1973 بمسلسل (الدوامة) إخراج نور الدمرداش، لكنه سريعا ما اتجه إلى السينما ليشارك في أفلام كبيرة مثل (غابة من السيقان) عن قصة للكاتب إحسان عبدالقدوس وإخراج حسام الدين مصطفى و(الحفيد) تأليف عبدالحميد جودة السحار وإخراج عاطف سالم.

ومع نهاية السبعينات ومطلع الثمانينات نجح في اكتساب ثقة المخرجين والمنتجين في تحمل دور البطولة فقدم (العذراء والشعر الأبيض) أمام نبيلة عبيد في 1983 و(تزوير في أوراق رسمية) أمام ميرفت أمين في 1984 و(إعدام ميت) في 1985 و(الجوع) أمام سعاد حسني في 1986.

وفي 1987 سجل عبدالعزيز بصمته الأبرز في عالم الفن بالمسلسل التلفزيوني (رأفت الهجان) المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية والذي جاء في ثلاثة أجزاء.

بلغ قمة تألقه في عقد التسعينات وهو ما ظهر في فلمه (الكيت كات) إخراج داود عبدالسيد في 1991 الذي نال عنه عدة جوائز محلية ودولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى