السعودية ترفض منح تأشيرة الحج للفلسطينيين حملة جواز سفر اردني

 

 

أكدت مصادر رسمية فلسطينية، رفض السلطات السعودية منح تأشيرات حج للفلسطينيين من حملة جوازات السفر الأردنية المقيمين في مناطق السلطة الفلسطينية.

وذكر نائب رئيس نقابة شركات الحج والعمرة كاظم حسونة، أن السفارة السعودية في عمّان رفضت اول أمس الجمعة، منح فلسطينيين يحملون جوازات سفر أردنية، سواء برقم وطني أو بدونه، تأشيرات للسفر لأراضيها لأداء الحج، وأعادت جوازات سفر 250 فلسطينيا، يقيم جميعهم في مناطق السلطة.

وبحسب تقديرات، فإن أردنيين من أصل فلسطيني، يحاولون الاستفادة من “الكوتة” الفلسطينية للحج، بسبب ازدحام “الكوتة” الأردنية، وهو الأمر الذي كشفته السلطات السعودية خلال السنوات الماضية.

وبين حسونة في حديث لـ “قدس برس” أن الجانب السعودي يرفض بشكل تام هذا العام منح استثناء للفلسطينيين ممن يحملون جواز السفر الأردني، مثلما يحدث كل عام نظراً للوضع الفلسطيني الخاص وسط مخاوف من حرمان هؤلاء المواطنين من السفر لأداء الحج.

ولفت حسونة إلى أن “الجهات الفلسطينية تبحث إذا ما كان لدى الجانب السعودي موقف سياسي معين من الفلسطينيين من حملة جواز السفر الأردني”، مشيراً إلى أن حجاج القدس والحجاج الذين يحملون رقماً وطنياً أردنياً “لا يمكنهم الاستغناء عنه من أجل الحصول على تأشيرة حج”.

من جانبه قال الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة في وزارة الأوقاف برام الله حسام أبو الرب، إن “المشكلة تقنية وتتعلق بأنظمة سعودية جديدة حول حصص الدول حيث تعتبر أن جميع حاملي جواز السفر الأردني هم أردنيون، يخضعون لحصة الأردن في الحج”.

وأكد أبو الرب في حديث لـ “قدس برس”، أن وزارة الأوقاف في اتصال مستمر مع الجانب السعودي لحل المشكلة والسماح للحجاج الفلسطينيين من حملة الجواز الأردني بالسفر قبل نهاية الموعد، حيث من المقرر أن يبدأ الحجاج بالسفر خلال الأسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى