الأسماك تقي من سرطان الأمعاء

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطعمة والمأكولات الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 3)، تقلل أعداد الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الأمعاء.
وأوضح الباحثون، أن الأسماك الدهنية، الغنية بـ ”أوميغا 3”، تحسن فرص بقاء مرضى سرطان الأمعاء على قيد الحياة، وفق دراسة نُشرت نتائجها يوم الأربعاء الماضي، في دورية (Gut) العلمية.
وكشفت دراسات سابقة أن أحماض ”أوميغا 3” لديها خصائص يمكن أن تساعد على منع انتشار ونمو السرطان، وتحد من تدفق الدم إلى الخلايا الخبيثة.
وأستخلص فريق البحث، نتائج دراستهم الجديدة، من دراستين منفصلتين؛ الأولى أجريت على 121 ألفًا و 700 شخص تتراوح أعمارهم بين 55 -30 عامًا، والثانية أجريت على 51 ألفًا و529 تتراوح أعمارهم بين 75- 40 عامًا، وامتدت فترة الدراستين من 1986 حتى 2013.
وجرى مراقبة العادات الغذائية للأشخاص، وصلتها بالإصابة بسرطان الأمعاء.
ووقعت بين المشاركين ألفًا و659 إصابة بسرطان الأمعاء، بالإضافة إلى أن 561 مريضًا لقوا حتفهم بسبب سرطان الأمعاء طوال فترة الدراستين.
ووجد الباحثون أن المشاركين الذين كانوا يتناولون الأطعمة الغنية بـ”أوميغا 3” وعلى رأسها الأسماء بكثرة، كانوا أقل عرضة للموت بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 70 في المائة.
وأثبتت النتائج أيضًا أن انخفاض الاستهلاك اليومي من أطعمة ”أوميغا 3” ارتبط مع زيادة خطر الموت بسبب سرطان الأمعاء بنسبة 10 في المائة.
ويمكن الحصول على أحماض ”أوميغا 3” الدهنية، من خلال تناول الأسماك الدّهنية؛ السلمون والتونة والماكريل والسردين، زيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية ”أوميغا 3” المتوافرة بكثرة فى الصيدليات.
ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض الدهنية، أو ما يعرف بـ ”أوميغا 3” على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول فى الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى