افتتاح خط سكة حديد بين الأردن وإسرائيل

 

تستعد إسرائيل الآن لفتح مسارات جديدة تتبع الخط القديم تربط ميناء حيفا حتى مسافة تقدر بـ 5 أميال من الحدود الأردنية، في محاولة لتعزيز التجارة البينية مع الدول العربية المجاورة.

وقال ايلان روزينفيلد، مدير مشروع خط السكة الحديدية التي تبلغ مسافته 40 ميلاً بينما كان راكباً عربة القطار الكهربائي الذي عبر السهول الخضراء الخصبة في وادي اسرائيل في الجنوب الغربي من بحر الجليل “كنا دائماً نعتقد أن هذا الخط يرمز للسلام في المنطقة الذي انتظرناه مدة طويلة”.

وقالت وزارة النقل الإسرائيلية “إن خط السكة الحديدي الجديد الذي بنيَ بتكلفة تقارب مليار دولار والمقرر افتتاحه في شهر تشرين الاول, يحمل في طياته بعض الأمل. حيث أن التجارة عبر إسرائيل قد ازدادت في السنوات الأخيرة بسبب تجنب شركات النقل البحري الطريق السوري، جراء الحرب المستمرة منذ عام 2011 وفقا لما صرح به مسؤولون إسرائيليون وأردنيون وشركات شحن.

وفقاً للبيانات الصادرة عن هيئة المطارات الإسرائيلية، هناك ازدياد في تداول البضائع التجارية بين إسرائيل والأردن في معبر الشيخ حسين بمعدل 65% بين عامي 2010 و2015، حيث استخدم عدد من شاحنات البضائع والحاويات هذا الطريق مرات مضاعفة عما كان عليه الحال في الفترة الماضية.

وصرح وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتس: أنه قد تمت مناقشة الاقتراح مع والمسؤولين في الحكومة الأردنية، وفي نهاية المطاف تم الاتفاق على ربط خط السكة الحديدية الجديدة مع الأردن، التي من الممكن بعد ذلك ربطها مع السكك السعودية لتطويرها. وأضاف أن مثل هذه الروابط ستعيد حقاً أحياء سكة حديد الحجاز التي افتتحت للمرة الأولى عام 1908.

غير ان أيمن حتاحت، وزير النقل الأردني رد على هذه التصريحات الاسرائيلية بالقول : “لم اسمع أي خبر بخصوص خط السكة الحديدية لربط الأردن مع إسرائيل.”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى