قطر تعتقل خمسة سوريين متورطين بتسليح الجماعات التكفيرية في سوريا

 

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، طلب جهاز أمن الدولة القطري من الجهات المالية المختصة في قطر موافاته بأرصدة خمسة من كبار رجال الأعمال السوريين المقيمين في الإمارة، والذين نشطوا بشكل واسع في دعم الجماعات المسلحة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، استغرابه لجهة أنّ أبرز هؤلاء هو م خ، الذي لطالما كان يعدّ شخصية مهمة تعتمد عليها الدوحة لدعم عمليات التسليح في سوريا.

ووفق المصدر، فإن رجال الأعمال الذين تمت التوصية بشأنهم كان قد جرى توقيفهم في 10/6/2016، كما شملت التوصية أيضاً تعليق جميع الطلبات الخاصة بهم وبأزواجهم وأبنائهم القصّر، والمتعلّقة بشركاتهم ومؤسساتهم المملوكة في قطر.

وضمّت القائمة، وفق المصدر، خمسة أسماء من عائلة سورية معروفة بين الكبار في سوق الأعمال القطرية، إذ تملك العائلة مجموعة شهيرة يتولى م خ منصب الرئيس التنفيذي فيها. وكانت رئاسة مجلس الوزراء السوري قد أصدرت قراراً في عام 2014 بالحجز الاحتياطي على أملاك شخصيتين من أفراد تلك العائلة، بناءً على قرار محكمة القضاء الإداري.

وكانت مواقع إخبارية سورية تحدثت الأربعاء الماضي عن قيام المخابرات القطرية بإلقاء القبض على المليونير السوري معتز الخياط، رئيس مجلس إدارة شركة أورباكون للتجارة والمقاولات التي تتخذ من قطر مقرا لها .

يذكر أن معتز من الاشخاص المقربين جدا من الشيخة موزة، وقد تم اعتقاله اثناء وجوده على متن يخته الخاص حيث كان يقيم حفل عشاء لبعض أصدقائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى