المصري يعمل 7 اعوام وينام 29 عاماً

أظهر مسح أجراه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، أن المواطن المصري يستغرق نحو 29 سنة من عمره في النوم، بينما يعمل نحو سبع سنوات.

وحسب نتائج المسح، التي أعلنت خلال مؤتمر صحفي الاسبوع الماضي، فإن المصريين يقضون نحو ست سنوات في الكلام عبر التليفون والزيارات الاجتماعية، وثلاث سنوات فقط في التعليم، وعامين في تأدية الأنشطة الدينية، ويستهلكون نحو ثلاث سنوات في النظافة الشخصية.

وقدر البحث إجمالي عمر الإنسان المصري بـ 71 عامًا، وقال إن الأعمال المنزلية تستغرق سبع سنوات من العمر، والفرد يقضي نحو أربع سنوات من عمره في الطعام والشراب، وثلاث سنوات في الانتقال من مكان لآخر، بينما يستهلك نحو ستة شهور فقط من حياته في ممارسة الرياضة وحضور الحفلات وزيارة المتاحف.

وكان قد تم إجراء هذا المسح في آذار ونيسان من العام الماضي، واستغرق الإعداد له نحو ستة شهور، وفقًا لما ذكره رئيس الجهاز، وأجري في محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وسوهاج والغربية والدقهلية.

واوضحت نتائج البحث إن الرجال يقضون نحو 7 ساعات و58 دقيقة في العمل، مقابل 6 ساعات و25 دقيقة للمرأة، وذلك نظرًا لإمكانية قيام الرجل بساعات عمل إضافية، بينما تحول الواجبات الأسرية دون القيام بذلك بالنسبة للمرأة.

وقالت الدكتورة تامي محمد، المدير المسؤول عن المسح، الذي شمل 6800 شخص ينتمون لـ 3400 أسرة, إن المسح يمثل شريط فيديو لما يقوم به المواطن المصري منذ أن يستيقظ من النوم صباح كل يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى