تحرير الفلوجة من “داعش” يمهد لتحرير الموصل قريباً

أعلنت القوات العراقية عن سيطرتها على المجمع الحكومي في مدينة الفلوجة بشكل كامل، بعد معارك عنيفة مع تنظيم “داعش”.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون العراقي، امس الجمعة، رفع الأعلام العراقية فوق عدد من مباني المجمع الحكومي وسط الفلوجة، والذي يضم مقرّ المجلس المحلي لقضاء الفلوجة، ومبنى القائم مقامية ومديرية الشرطة والمخابرات والاستخبارات والنجدة، فضلا عن دوائر أمنية أخرى.

وأشار التلفزيون الرسمي، إلى سيطرة القوات العراقية على أحياء “نزال” و”الأندلس” و”السراي” و”المقبرة” بوسط الفلوجة، وتأمين الضفة اليسرى لنهر الفرات، بعد السيطرة على منطقة “العرسان”.

من جانبه، وصف الفريق عبد الوهاب الساعدي, قائد عمليات تحرير الفلوجة، في تصريحات صحفية، مقاومة قوات “داعش” في الفلوجة بـ “الضعيفة”.

وكانت الفلوجة، أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم “داعش” مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام ذاته.

وتشن القوات العراقية منذ تاريخ 23 أيار الماضي، حملة عسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي وبمساندة قوات موالية لها، لاستعادة الفلوجة أحد المعاقل الرئيسية لتنظيم “داعش” في العراق.

وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة الفلوجة ومن ثم التوجه شمالا نحو الموصل لشن الحملة العسكرية الأوسع لطرد التنظيم من المنطقة قبل نهاية العام الجاري.

فقد اعلن عبد القادر العبيدي, وزير الدفاع العراقي ان المرحلة الثانية لعمليات تحرير نينوى وكبرى مدنها الموصل بدأت فجر اليوم السبت.

وقال العبيدي في اتصال هاتفي: “بدأنا عند الساعة الخامسة من فجر اليوم (السبت) المرحلة الثانية لتحرير نينوى”. واضاف ان “العملية تهدف الى تحرير القيارة وجعلها مرتكزا نحو الموصل”.

وتضم القيارة مطارا عسكريا مهما تسعى القوات الامنية العراقية الى السيطرة عليه لتقصير المسافة واستخدامه كمرتكز لعمليات استعادة الموصل.

وتاتي هذه العملية بعد ساعات قليلة من اعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعادة القسم الاكبر من مدينة الفلوجة (غرب) من سيطرة تنظيم داعش الذي لم يعد يسيطر سوى على “بؤر صغيرة” فيها.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان موجه للمواطنين العراقيين : ان “جحافل قواتكم المسلحة قد باشرت الآن التقدم في هذه الساعات باتجاه شمال صلاح الدين وجنوب الموصل”.

واوضح البيان ان العملية يشنها “جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة وقطعات قيادة عمليات صلاح الدين وقطعات قيادة عمليات تحرير نينوى والحشد العشائري وكتائب الهندسة العسكرية, بمشاركة القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي”.

وقالت خلية الاعلام الحربي ان القوات المتقدمة تمكنت من تفجير سيارتين مفخختين كانتا معدتين لعرقلة التقدم في قرية عكاب الواقعة شمال بيجي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى