اغلبية الأحزاب القومية واليسارية تقرر المشاركة بالإنتخابات النيابية

صرح فؤاد دبور، أمين عام حزب البعث العربي التقدمي ، بأن المجلس الحزبي لحزب البعث العربي التقدمي قرر في إجتماعه امس؛ المشاركة في الإنتخابات النيابية؛ إنتخابا وترشيحاً، على أن تترك أية تفاصيل أخرى لمشاورات القيادة المركزية مع إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية.
كما اعلن د. سعيد ذياب، الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي (وحدة)، في مؤتمر صحفي عقده امس، عن قرار اللجنة المركزية للحزب بالمشاركة في الانتخابات النيابية العتيدة.
ونوه أمين عام الحزب بصوابية قراره بعدم المشاركة في إنتخابات سنة 2013، لأن تلك الانتخابات كما أرادتها الحكومة، لم تكن إلا وسيلة للالتفاف على الحراك الشعبي الأردني المتنامي واحتواء مطالبه بالإصلاح السياسي بشقيه الدستوري والتشريعي ، حيث أجريت على أساس قانون الصوت الواحد، ما أدى إلى إعادة إنتاج البرلمان بالصورة التي أرادتها القوى الطبقية الحاكمة، برلماناً يفتقد لاستقلالية قراره كسلطة تشريعية وعاجزاً عن إدراك وممارسة دوره في الرقابة والتشريع والتعبير عن مصالح وطموحات الشعب الأردني.

وأكد ذياب أن مهمات الإصلاح السياسي لم تنجز وما زالت مهمة تحقيقها قائمة، وتحمل طابع الضرورة الوطنية للخروج من الأزمة متعددة الأبعاد التي تعيشها البلاد، الأمر الذي يفرض علينا وعلى كل القوى السياسية الوطنية والديمقراطية مسؤولية أكبر للعمل على إحداث حالة نهوض وبناء رأي عام شعبي ضاغط لإنجاز الإصلاح السياسي والاقتصادي.
ورأت اللجنة المركزية أن قانون الانتخاب وما تضمنه من تعديلات يشكل خطوة للأمام، بالرغم مما يعتريه من مثالب، تتمثل أبرزها في غياب ”القائمة الوطنية المغلقة”.
ودعا ذياب لبلورة ”أوسع تحالف وطني” على مستوى الوطن والمحافظات يكون عماده ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية إلى جانب القوى والفعاليات الديمقراطية والتقدمية لخوض معركة الانتخابات على أساس برنامج وطني ديمقراطي يأخذ بالاعتبار طبيعة المرحلة والتحديات التي يواجهها الأردن على المستوى الداخلي والخارجي.
وكانت احزاب الحركة القومية، والشعب الديمقراطي (حشد)، والشيوعي قد أتخذت قرارات بالمشاركة في الإنتخابات المقبلة المتوقعة خلال العام الجاري، وبذلك يكون إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية قد قرر بمعظمه المشاركة في الإنتخابات ، عدا حزب البعث العربي الإشتراكي ، حيث أفاد أمينه العام أكرم الحمصي أن الحزب سيتخذ قراره بعد مشاورات معمقة قد تمتد حتى نهاية الشهر الجاري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى