مشعل يعلن التزام حماس بالإفراج عن جميع الأسرى

 

أكد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن حركته ملتزمة بالإفراج القريب عن جميع الأسرى الفلسطينيين من  سجون الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في تصريحات لمشعل خلال موجة البث المفتوحة، امس الأحد، للعشرات من الفضائيات والإذاعات الفلسطينية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وقال مشعل إن المقاومة الفلسطينية “متفوقة على الاحتلال أخلاقيًا”، مشيرًا إلى كيفية تعامل رجال المقاومة مع الأسير السابق الجندي جلعاد شاليط الذي مكث في الأسر لدى كتائب القسام ما يزيد عن الـ 5 سنوات.

وأوضح مشعل أنه على “اطلاع كامل” بما يجري في سجون الاحتلال، ويُتابع بشكل دقيق وضع الأسرى كافة، مطالبهم بمزيد من الصبر، ومتعهدًا بمواصلة الجهود حتى الإفراج عنهم جميعًا.

وخاطب خالد مشعل الأسرى قائلًا: “نحن ملتزمون بالإفراج عن جميع الأسرى عما قريب، فاصبروا إن وعد الله حق، وإن وعد إخوانكم في قيادة حماس وكتائب القسام حق، والله يجري قدره على أيدي العاملين المخلصين”.

وتابع: “لن يطول الزمن حتى تكونوا بين أهليكم”. مضيفًا للأسيرات: “نحن مع كل أحوالهن، واعلم أن بعضهن ينتظرن أحكامًا عالية، لكن حريتهن ستكون في متناول اليد رغمًا عن العدو”.

وحول الوضع الفلسطيني الداخلي، دعا رئيس المكتب السياسي لحماس الكل الفلسطيني لـ “التوحد خلف انتفاضة القدس”، مبينًا أن الفصائل الفلسطينية “ليست بحاجة إلى اتفاقيات جديدة، إنما إلى تطبيق الاتفاقيات السابقة”.

وحول علاقة حركة “حماس” بالمحيط العربي والإسلامي، قال مشعل إن بعض الدول تُريد التجاوب مع حماس بشروطها “لكن قرارنا لا يخضع لأي شروط وهذا المبدأ نرفضه”، ومن أراد أن يتعامل مع حماس، فليتعامل معنا كما نحن دون أن يحاول فرض شروطه علينا”.

وكان “أبو عبيدة”، الناطق العسكري باسم “كتائب القسام”، قد اكد على قدرة الكتائب على إنجاز صفقة لتحرير الأسرى الفلسطينيين من سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال “أبو عبيدة” في كلمة له امس الأحد، “إن لدى كتائب القسام ما ينجز صفقة مشرفة لأسرانا وشعبنا وأمتنا وكل طلاب الحرية في العالم”.

وأضاف مخاطبًا الأسرى الفلسطينيين “نطمئنكم أن الفرج قادم لا محالة، فإخوانكم في كتائب القسام لا يزالون يحملون مشعل تحرير الأسرى وكسر القيود, فهذه رسالة سامية تحتل القلب من عقيدتنا القتالية على مدار سنوات طويلة من الجهاد والمقاومة”.

واعتبر “أبو عبيدة” خلال كلمته التي أدلى بها ضمن موجة البث الإذاعي والتلفزيوني المفتوحة بمناسبة “يوم الأسير الفلسطيني”، أن “الرهان الرابح  في الإفراج عن الأسرى هو على قيادة المقاومة (…)؛ فإيلاء الأسرى وذويهم الثقة لهذه القيادة هو رصيدها في الاستمرار بعملها لتحرير الأرض والإنسان”.

وأشار إلى أن قيادة “كتائب القسام” تتابع عن كثب قضية الأسرى وما يعانونه داخل الأسر، و”تدرك جيدا أن هذا التنكيل سينهار أمام التصميم على التحرير”.

وقال “فجر الحرية قريب ويوم الخلاص قادم بإذن الله هذا عهد قطعناه على أنفسنا ووعد الحر دين سنوفيه مهما كانت الظروف ومهما كانت التضحيات”.

وكانت “كتائب القسام” قد أعلنت قبل أسبوعين أن في قبضتها أربعة من جنود الاحتلال, وأنها لن تعطي أي معلومة عنهم مجانا، نافيا ان يكون هناك أي تفاوض مع الاحتلال بهذا الشأن قبل الاستجابة لشروطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى