كيري يطالب حلفاءه بوقف الحديث عن مغادرة الأسد للسلطة

 

ذكرت تقارير صحفية موثوقة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أبلغ نظراءه الخليجيين خلال زيارته الأخيرة إلى البحرين، ضرورة الابتعاد عن مناقشة مغادرة الرئيس بشار الأسد لحكم سورية.

واوضحت هذه التقارير أن الوزير كيري, وخلال لقائه مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا، في العاصمة البحرينية المنامة، قال لهم: “في الوقت الحالي لا تتلكموا عن مغادرة الأسد للسلطة”.

وجاء هذا التصريح قبل نحو أسبوع من استئناف الجولة الثالثة من المفاوضات في جنيف المنعقدة حالياً، ولفتت المصادر إلى ان تصريح “كيري” يشير إلى التوافق الروسي – الأمريكي حيال القضية السورية بالوقت الراهن، لا سيما ما يتعلق بمصير الرئيس الأسد.

وتشير هذه التقارير إلى تراجع أمريكي حيال الموقف من رحيل الأسد، حيث باتت الإدارة الأمريكية الان أكثر ترديداً لعبارة “مصير الأسد يحدده السوريون أنفسهم”، في محاولة للتنصل من الالتزامات السابقة، خصوصاً مع “الخطوط الحمراء” التي تحدثت عنها واشنطن في اوقات سابقة.

واشارت هذه التقارير الى ان ما ترتبه روسيا للحل السياسي للملف السوري، يجري بتنسيق وتفاهم كاملين مع المسؤولين الأمريكيين، بدءاً بصياغة دستور لسورية، مروراً بتنحية الحديث عن رحيل الرئيس الأسد، والاستعاضة عن ذلك بتركيز النقاشات على مكافحة الإرهاب.

والواضح أن الولايات المتحدة ليست على استعداد لتوتير العلاقات مع روسيا، إذ لم تمارس واشنطن ضغوطاً عليها من شأنها تليين موقف الحكم السوري بجنيف، كما أن واشنطن اكتفت بالتعليق على المساندة الروسية لقوات النظام في المعارك الجارية بحلب بالتزامن مع انعقاد جنيف، بالتعبير عن “قلقها البالغ” وفقاً لمسؤول أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى