الذكرى الـ 28 لاغتيال امير الشهداء خليل الوزير

صادف يوم امس السبت، الذكرى السنوية الـ 28 لاستشهاد القيادي في حركة “فتح” وعضو لجنتها المركزية، خليل الوزير “أبو جهاد”، إثر عملية اغتيال إسرائيلية تولّى قيادتها إيهود باراك, رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق.

ففي فجر السادس عشر من نيسان 1988، وصلت فرق “كوماندوز” إسرائيلية بالزوارق المطاطية إلى شاطئ تونس، وتم إنزال عناصرها من أربع سفن وغواصتين وزوارق مطاطية وطائرتين عموديتين للمساندة، على شاطئ الرواد قرب ميناء قرطاجة، قبل أن تقتحم منزله وتقتله مع حراسه الشخصيين.

دُفن “أبو جهاد” في العشرين من نيسان 1988 في دمشق، فيما شهدت مختلف الأراضي الفلسطينية مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال إثر مسيرات غضب شهدتها تنديدا بجريمة اغتيال الرجل الثاني في حركة “فتح”.

وفي الأول من تشرين ثاني لعام 2012، كشفت الاستخبارات الإسرائيلية عن هوية وصورة قائد وحدة “الكوماندوز” الإسرائيلي الذي تولّى تصفية “أبو جهاد” في تونس، كما نشرت كامل تفاصيل العملية التي نفذتها وحدة تابعة لجهاز “الموساد” وأشرفت عليها هيئة الأركان العامة بمشاركة 26 عنصرا.

وقاد عملية اغتيال “أبو جهاد” إلى جانب إيهود باراك ونائب رئيس أركان الجيش آنذاك موشيه يعالون، المدعو ناحوم ليف، الذي سرد تفاصيل العملية قائلاً: “توجّهت برفقة زميل لي تخفّى على هيئة امرأة إلى منزل خليل الوزير الكائن بالقرب من الشواطئ التونسية وقمنا باغتيال الحراس وعامل الحديقة، ومن ثم قمنا برفقة بقية أفراد الفرقة باقتحام المنزل، لأبادر بإطلاق وابل من رصاص مدفعي الرشاش على جسد أبو جهاد على مرأى من زوجته”.

وأضاف ليف في حديث أجراه قبل سنين طويلة مع صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية قبل مصرعه في حادث سير عام 2000، أنه لم يتردد قط في إطلاق النار على الشهيد خليل الوزير، مشيراً إلى أن الأمر تطلّب منه دراسة كل ما يتعلّق بحياة القيادي الفلسطيني الذي كان يقف خلف العديد من العمليات العسكرية التي نفذّت ضد إسرائيل وراح ضحيتها العديد من الإسرائيليين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى