هيلاري كلينتون تعترف بان إسقاط الأسد من مصلحة إسرائيل

كشف موقع “ويكليكس” عن رسالة سرّية لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون تقول فيها إنّ إسقاط الرئيس السوريّ بشار الأسد وإشعال حرب سنيّة- شيعية فيهما مصلحةٌ أمنيةٌ لإسرائيل.

وقد ورد في الرسالة المنشورة على موقع التسريبات الشهير أن ايران تمثّل خطورة على اسرائيل بسبب علاقاتها الاستراتيجية بالنظام في سوريا وعبر حلفائها في لبنان كحزب الله والجهاد الاسلامي في فلسطين ممّن تدرّبهم وتموّلهم وتدعمهم، بحسب قول كلينتون.

ونقل عن ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، قولها ان الدعوات برحيل الرئيس السوري بشار الأسد فورا، بأنها غير قانونية و”مضحكة” وفقا لما نقلته وكالات روسية يوم الخميس الماضي.

واضافت زاخاروفا خلال المؤتمر الصحفي تقول: “فيما يتعلق بتصريحات السعودية ودول أخرى، وقوى سياسية، وأيا كان، بخصوص رحيل الأسد فورا، من المضحك بالذات، أن نسمع عن الرحيل الفوري، نسمع ذلك منذ عدة سنوات، لذا فإني لا أرجح استخدام هذه الكلمة (فورا).”

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد يوم الخميس الماضي في كلمة له خلال مراسم استقبال وتقليد عسكريين عائدين من سوريا أوسمة, أن روسيا يمكنها إعادة نشر طائراتها والتواجد العسكري في سوريا خلال ساعات إذا اقتضت الضرورة.

وأشاد بوتين بالرئيس السوري بشار الأسد وموقفه “حيث نرى حرصه ورغبته المخلصة في السلام، واستعداده للحل التوافقي والحوار.”

وحذر الرئيس الروسي قائلا: “تواصل أنظمة الدفاع الجوي “بانتسير” و”إس-400″ خدمتها لسوريا… وتم إخطار الشركاء كافة بأن أنظمتنا للدفاع الجوي ستستخدم ضد أي هدف يهدد العسكريين الروس…، فلا يحق لأحد أن ينتهك أجواء الدولة السيدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى