اخبار خفيفة

هدية مسمومة

* 16 طائرة هيلوكبتر ”قديمة” من نوع ”كوبرا”، تعتزم اسرائيل تقديمها للاردن قريباً، على سبيل الهدية ”المسمومة”.

معروف ان سلاح الجو الاسرائيلي كان قد استخدم هذه الطائرات الامريكية الصنع منذ عدة اعوام، وهو الآن بصدد اخراجها من الخدمة بعدما تقادمت، والاستعاضة عنها بجيل حديث من طائرات الهيلوكبتر.. الله يستر.

”تدافش” الكبار

* خلال زيارة الملك عبدالله الاخيرة للعاصمة السعودية، اواخر الشهر الماضي، اتخذت التشريفات الملكية ترتيباً بروتوكولياً يقضي بان يلي الملك ويأتي بعده من اعضاء الوفد المرافق لجلالته، عبدالله النسور رئيس الوزراء، ثم باسم عوض الله، مبعوث الملك لدى السعودية، ثم فايز الطراونة، رئيس الديوان الملكي، ثم ناصرجودة، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية.. وهكذا

فايز الطراونة لم يعجبه هذا الترتيب، فما ان اصطف الوفد الاردني للسلام على الملك السعودي حتى ”دفش” باسم عوض الله من امامه وحل محله خلف النسور، وعندما رأى ناصر جودة ان عوض الله اصبح امامه، قام هو الآخر ”بدفشه” الى الوراء وحل محله خلف الطراونة.. وهكذا يتدافش كبار المسؤولين !!!

حصاد الزمن الصعب

* طاهر المصري، صاحب الرئاسات الثلاثة : الحكومة والنواب والاعيان، دفع بباكورة ادبياته السياسية الى المطبعة، الاسبوع الماضي، وذلك توطئة لعدة اصدارات مقبلة من شأنها ان تغطي مساحة تاريخه السياسي الذي يناهز نصف قرن.

باكورة اصدارات ”ابو نشأت”، مجلد كبير يضم مقالاته ورسائله ووثائقه السياسية، ويحمل – مبدئياً- عنوان ”حصاد الزمن الصعب”.. واننا لمنتظرون.

”كادبي” اول المتعاونين

* مؤسسة كادبي للصناعات العسكرية قد تكون في طليعة المرافق الاردنية التي سوف تباشر تعاوناً مثمراً وموسعاً مع الجهات المعنية بالصناعات التسليحية في السعودية، طبقاً لقانون الاستثمار الجديد.

السعودية كانت قد اعلنت مؤخراً توجهها لانشاء صناعات عسكرية داخلية تغطي، في البداية، ما نسبته %30 من احتياجاتها التسليحية، بعدما بلغت كلفة اسلحتها المستوردة العام الماضي من امريكا وحدها، حوالي 82 مليار دولار !!

عائد من اسطنبول

* الزميل راكان المجالي، وزير الاعلام السابق، عاد الى عمان الاسبوع الماضي قادماً من اسطنبول، بعدما شارك في اعمال المؤتمر الذي عقده هناك ”منتدى فلسطين الدولي للاعلام”.

”ابو غيث” اثنى على فعاليات هذا المؤتمر الذي استغرق ثلاثة ايام، وحضرته وفود وشخصيات سياسية واعلامية مرموقة من اهم دول العالم.. تمام

نحن ادرى بشعابنا

* بلسان الامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، طلبت السعودية من السلطات الاردنية ادراج جماعة الاخوان المسلمين على قائمة الحركات والمنظمات الارهابية، والتعامل معها على هذا الاساس.

هذا المطلب السعودي الذي سبقه مطلب اماراتي مماثل، قوبل بالتحفظ من لدن السلطات الاردنية التي قالت للامير السعودي الضيف، ان اهل مكة ادرى بشعابها، واهل الاردن ادرى بطرق التعامل المناسبة مع جماعاته الاخوانية.. ولا تعليق.

”العينية” بدل ”النيابية”

* مقربون من النائب المخضرم خليل عطية قالوا ”للمجد” انه بات زاهداً في الحياة النيابية التي زاولها مطولاً، وقد لا يترشح عن دائرة عمان الاولى في الانتخابات النيابية المقبلة، اذا ضمن تحقيق ما يدور في خلده.

بعد البحث والتحري، اتضح ان ”ابو حسين” قد وضع مجلس الاعيان نصب عينيه، وانه طامح لنيل ”العينية” عوضاً عن ”النيابية”.. عجبي

مزاعم بلا رصيد

* رغم مزاعم الحكومة المتكررة حول صرف النظر عن استيراد الغاز الاسرائيلي، الا ان المفاوضات السرية بهذا الخصوص ما زالت جارية على قدم وساق.

وفد من شركة نوبل انرجي التي ستتولى توريد هذا الغاز الاسرائيلي للاردن، وصل امس الى عمان لاجراء جولة جديدة من المفاوضات مع الجهات الاردنية المعنية.. يا مرحبا

الثورة العربية الكبرى

* بدعوة من المنتدى العربي يلقي الدكتور علي محافظة محاضرة بعنوان : ” مشروع الثورة العربية الكبرى والمشاريع المناقضة له”.

هذه المحاضرة ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين المقبل في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة.

الاستثمار المعاكس

* بعكس الآمال المعقودة على قرب تقاطر الاستثمارات السعودية على الاردن، بعد انشاء مجلس التنسيق بين البلدين الاسبوع الماضي، تعتزم شركة الحكير السعودية وقف نشاطاتها، وسحب استثماراتها من بلادنا.

هذه الشركة التجارية والاستثمارية التي تعمل في الاردن منذ عدة اعوام، تعلل اسباب انسحابها بضعف القوة الشرائية لدى الاردنيين في الآونة الاخيرة، وبارتفاع فاتورة استهلاكها من الكهرباء بعد زيادة اسعارها.. والعوض بسلامتكم.

مائدة المحافظ وصحبه

* الدكتور زياد فريز، محافظ البنك المركزي شوهد – عن قرب – وهو يتصدر الاسبوع الماضي مائدة فخيمة في مطعم روميرو بعمان، ضمت مجموعة من ”باشوات الاقتصاد”، وتطرق الحديث فيها لعدد من القضايا المالية والبنكية اول الامر، ثم الى آخر الاخبار حول التطورات السياسية الداخلية.

ابرز الحضور الذين شوهدوا بصحبة المحافظ، الوزراء السابقون عبدالاله الخطيب، ومحمد صالح الحوراني، وسامي قموة، وشريف الزعبي، بالاضافة للزميل فهد الفانك.

اما اغرب ما قيل في الجلسة فهو ما جاء على لسان احد الحضور الذي زعم ان الدكتور فايز الطراونة، رئيس الديوان الملكي، قد تكلف بتشكيل حكومة جديدة، وباشر القيام بمشاورات وزارية.. صحتين.

صراعات الاجنحة

* صالونات عمان السياسية تزعم ان جناحاً مناوئاً لسمير الرفاعي في اروقة الحكم، ابرز اعضائه جعفر حسان مدير مكتب الملك، هو الذي يقف خلف التداول الاعلامي لاسم هاني الملقي كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة.

هذا الجناح الذي يعتقد ان الفرصة باتت مهيأة امام الرفاعي للعودة الى الدوار الرابع، يريد قطع الطريق عليه من خلال طرح اسم الملقي والترويج له.. والله اعلم.

شقاق الاشقاء

* التعديلات الدستورية الاخيرة اثارت موجة من الخلاف والانقسام ما بين مؤيد لها ومعترض عليها، حتى بين الاشقاء داخل الاسرة الواحدة.

ابرز الامثلة على التضارب في الاراء حول هذه التعديلات بين الاشقاء، خلاف النائب الشجاع امجد هزاع المجالي الذي عارضها بشدة تحت قبة البرلمان، مع شقيقه الوزير السابق حسين المجالي الذي ايدها بقوة، ودافع عنها في مقال نشره في جريدة الرأي مؤخراً.. ولا حول ولا قوة الا بالله.

تندر الشامتين

* جمعية ذنيبات، ومجموعة زمزم تتندران هذه الايام على جناح الصقور الذي انفرد بقيادة جماعة الاخوان – الام، بعدما نجح في ”تطفيش” الحمائم والمعتدلين من صفوف الجماعة.

ابشع هذه التندرات القول بان هؤلاء ”الصقور” سرعان ما تحولوا الى ارانب مذعورة تتوارى داخل الجحور، بمجرد ان اظهرت لهم الحكومة ”العين الحمرا” وداهمتهم في عقر مقرهم.. يا للشماتة.

تفسير ام تبرير ؟؟

*  رغم ان حكومة عون الخصاونة قد استقالت منذ اربع سنوات، الا ان المؤيدين للتعديلات الدستورية الاخيرة قد استحضروا جوانب تجربتها وسرعة استقالتها، في معرض التدليل على خطورة التناقض بين ارادة الملك ورغبة رئيس الوزراء.

معروف ان استقالة حكومة الخصاونة قد جاءت على خلفية التباين والاختلاف بين قرار رئيس الوزراء بفض الدورة العادية لمجلس النواب آنذاك، وبين ارادة الملك بتمديد الدورة !!

مصداقية ”المجد”

* يوم الثلاثاء الماضي قرر مجلس ادارة البنك العربي اختيار باسم عوض الله، نائباً لرئيس مجلس الادارة، واشعار رئيس هيئة الاوراق المالية بذلك.

”المجد” كانت اول من تنبأ، في عددها السابق منتصف الشهر الماضي، بهذا الاختيار، وذلك بغية تشجيع السعودية المعجبة بمواهب عوض الله، على شراء اسهم آل الحريري الهائلة في البنك العربي.. مكشوفة.

مكتبة خانقة

* رواد المكتبة العامة في مدينة العقبة عانوا الامرين الاسبوع الماضي جراء عطل كهربائي ادى الى ارتفاع درجات الحرارة بشكل خانق, واقتصار عمل المكتبة على الفترة الصباحية فقط.

المؤسف ان هذا الحال قد دام نحو 48 ساعة, جراء تلكؤ المسؤولين عن الصيانة الكهربائية في القيام بواجبهم, ما دفع بعض الخبثاء الى القول ان هذه المماطلة غايتها اشاعة “التصحر الثقافي” بين الناس, عجبي

مع النظام وضده

* لاجيء سوري تعرض في مدينة العقبة لتوبيخ شديد لانه زعم امام بعض العقباويين ان الازمة في سورية من مسؤولية النظام وداعميه, وحاول امتداح المعارضة والثناء عليها.

احد الحضور قال له من العيب تجاهل دور امريكا والعدو الصهيوني والرجعية العربية في هذه الازمة, وهنا اعتذر هذا السوري عما تفوه به, وبرر موقفه بالقول انه كان يعتقد ان الاردنيين يقفون في صف المعارضة السورية ويدعمونها.

القدس ليست أورشليم

* بدعوة من المنتدى العربي يلقي الدكتور فاضل الربيعي محاضرة بعنوان : “القدس ليست أورشليم”.

هذه المحاضرة ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المقبل في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة

بين الحافظ والعلي

* بناءً على طلبه, ولغرض التفرغ لادارة شؤون الخطوط الملكية, سيغادر سليمان الحافظ, قريباً جداً, موقعه كمدير لصندوق الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ابرز المرشحين لخلافة الحافظ الذي جرى انتخابه, الاسبوع الماضي, رئيساً لمجلس ادارة الخطوط الملكية الاردنية, وزيرة التخطيط السابقة السيدة سهير العلي.. والله الموفق.

تعديلات دستورية  ووزارية

* صالونات عمان السياسية انشغلت, خلال اليومين الماضيين, بمتابعة اسرار واسباب التعديلات الدستورية, فضلاً عن التعديل الوزاري المحدود الذي اقتصر على وزارتي الداخلية والتنمية السياسية.

صالونات عمان تعزو اسباب رحيل سلامة حماد “المفاجئ” عن وزارة الداخلية الى خلافه مع رئيس الوزراء, حول تعليمات الاقامة والعمل لابناء قطاع غزة المقيمين في الاردن.

اكثر من فرحة

* فرحة الامير حمزة بن الحسين وعقيلته بمولدتهما الجميلة الاميرة بديعة التي خرجت للحياة الاسبوع الماضي، تزامنت مع فرحة اخرى رفرفت قبل ذلك على هذه الاسرة.

الامير حمزة عاد مؤخراً الى موقعه العسكري السابق كضابط برتبة عقيد في قواتنا المسلحة، بعد ان كان قد غادر هذا الموقع لغرض استكمال دراسته في الولايات المتحدة.. مبروك

نكتة الموسم

* صالونات عمان السياسية اعتبرت، خلال جلساتها الربيعية، ان انكار الدكتور عبدالله النسور، رئيس الوزراء لوجود فساد في عهد حكومته، بمثابة ”نكتة الموسم”.

هذه الصالونات طالبت بالتفريق بين وجود الفساد وبين الكشف عنه، وقالت ان الفساد بمختلف اشكاله ما زال ساري المفعول جداً، ولكن هناك غض للطرف عنه من جانب المسؤولين.. اهلاً مسؤولية

عباس زعلان من عمان

* محمود عباس زعلان من كبار الحاكمين في عمان، والسبب السماح بزيارة محمد دحلان.

عباس قرأ هذه الزيارة بعيون سياسية، واعتبرها رسالة تحذيرية، رغم ان السلطات الاردنية تقول باعلى الصوت، انها زيارة اجتماعية لا تحمل مضامين سياسية، ولم تكن لتتم لولا تدخل حكام دولة الامارات الذين يعمل دحلان قطروساً في بلاطهم.. يا للهول.

زلزال المجتمع المخملي

* ”وثائق بنما” التي يتواصل الكشف عنها تباعاً، احدثت زلزالاً في اوساط المجتمع الثري والمخملي بالعاصمة عمان، واطلقت العنان لموجة هائلة من الشائعات والاتهامات حتى اختلط الحابل بالنابل، والحقيقة بالاكذوبة.

اغلب الظن ان محرك غوغل قد خارت قواه في الاردن لكثرة استخدامه في البحث عن  المواقع الاخبارية العربية والعالمية التي تتولى نشر اسماء اصحاب الملايين والمليارات العرب المتورطين في اعمال تهريب وغسيل الاموال وتهرب من الضرائب.. الخ

تفنيشات ”الجزيرة”

* صحفيون مقربون من الزميل ياسر ابو هلالة، مدير فضائية الجزيرة القطرية يقولون انه مرشح ”للتفنيش” في الدفعة القادمة من قوائم المعرضين للفصل من هذه الفضائية لاسباب مالية وتوجهات جديدة تستهدف تخفيف الهيمنة الاخوانية.

”طارق” نجل القيادي الحمساوي المعروف، موسى ابو مرزوق المقيم في الدوحة، تم الاستغناء عن خدماته في فضائية الجزيرة، ضمن الدفعة الاولى من المفصولين الخمسمائة الذين جرى تسريحهم الشهر الماضي.. ولا حول ولا قوة الا بالله.

الرئيس القارئ

* رئيس الوزراء د. عبدالله النسور اكد انه دائب الاطلاع على تعليقات وتقارير الصحف المحلية ويوليها اهتمامه الكبير.

النسور اكد انه يحض وزراء حكومته على ضرورة الظهور الاعلامي من اجل توضيح الحقائق وشرح المواقف والرد على التساؤلات التي تطرحها الصحافة.. نرجو ذلك.

ملعب ام مستودع ؟

* ناشطون شبابيون ورياضيون في مدينة عنجرة بلواء عجلون، غاضبون من الاهمال الجسيم لملعب كرة القدم التابع لمدرسة عنجرة الثانوية للبنين ”حي سكرين”، جراء تنصل مديرية التربية والتعليم في المحافظة، وبلدية عجلون الكبرى من ملكيته.

الملعب الذي ثبت انه تابع لمديرية التربية معطل تماماً، ويستخدم كمستودع للعبّارات الاسمنتية والمواسير، وغير ذلك من ادوات مجاري الصرف الصحي.. فهل هذا معقول ؟؟

شروط الدعم

* الدول المانحة التي تعهدت خلال مؤتمر لندن الاخير بتقديم الدعم للاردن على خلفية استضافته للاجئين السوريين، وضعت شرطاً من اجل تنفيذ تعهداتها.

هذه الدول اشتراطت على الاردن صرف الدعم المالي من خلال برنامج اقتصادي يشرف عليه صندوق النقد الدولي.. هيمنة

الجباية اولاً

* قانون ضريبة الدخل يحتل اولوية كبيرة لدى العديد من الجهات، حيث تجاهر هذه الجهات بضرورة تعديله باسرع وقت ممكن بهدف زيادة جباية الاموال لرفد الخزينة المتعبة.

أبرز الجهات الداعية للتعديل هي  وزارة المالية، وصندوق النقد الدولي، ومجلس الاعيان.. نعيماً

النفط والغاز في الأردن

* بدعوة من المنتدى العربي يلقي الدكتور زهير الصادق, الخبير في شؤون النفط والطاقة محاضرة بعنوان : “فرص تواجد النفط والغاز في الأردن “.

هذه المحاضرة ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المقبل في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة.

المصري في اسطنبول

* طاهر المصري, رئيس مجلس الاعيان السابق يتوجه بعد غد – الاثنين- الى اسطنبول, تلبية لدعوة من مؤسسة مرمرة التركية.

ٍ”ابو نشأت” سيشارك خلال زيارته في المؤتمر الاقتصادي السنوي الذي تقيمه مؤسسة مرمرة في عاصمة تركيا الاقتصادية ويستغرق ثلاثة ايام.. تمام

خطوبة مباركة

* زيد الرفاعي, رئيس الوزراء الاسبق ترأس امس- الجمعة جاهة من كبار الشخصيات السياسية والاجتماعية والاعلامية, لطلب يد الآنسة المهذبة روان قولاغاصي, الى الشاب اللامع “محمد” نجل السياسي المخضرم الدكتور عوض خليفات.

بسام الساكت تولى بالنيابة عن اهل العروس الاستجابة لطلب الرفاعي والجاهة الكريمة, حيث تمت الخطوبة المباركة في ردهات المدينة الرياضية.. الف مبروك

بلبلة سياسية محيرة

* الاحوال السياسية العامة في بلادنا تحولت, هذا الاوان, الى ما يشبه الاحاجي والالغاز التي تبحث عن حلولها وفك طلاسمها.

الرؤية العامة غائمة لدى سائر المحافل والنوادي والمضارب والصالونات السياسية, والكل يسأل الكل عن استحقاقات هذه المرحلة ومواعيد رحيل حكومة النسور, وحل المجلس النيابي, واجراء الانتخابات القادمة.. فلماذا كل هذه البلبلة السياسية والاجتماعية المثيرة للحيرة والترقب الشديدين؟؟

الدنيا ما زالت بخير

* سلسلة من التهاني والتبريكات “للمجد” بعيد ميلادها, بدأت بالوصول عبر البريد الالكتروني والمكالمات الهاتفية, من لدن الاصدقاء والاحباء داخل الاردن وخارجه.

الحصيلة الكاملة لهذه الباقات الجميلة من التهاني الدافئة سوف يجري نشرها في عدد “المجد” المقبل الذي سيصدر يوم الاثنين الواقع في 11/4/2016 باذن الله.

اختلاف الحسابات

* يثير الحيرة هذا التناقض بين احصائيات عبدالله النسور، رئيس الوزراء، حول نسبة تشغيل اللاجئين السوريين في الاردن، وبين النسب والاحصائيات التي ذكرها السفراء الاوروبيون الذين قاموا الاسبوع الماضي بزيارة المنطقة التنموية في محافظة المفرق والتي تعتبر واحدة من خمس مناطق تنموية تم تخصيصها لتشغيل هؤلاء اللاجئين.

النسور كان قد ذكر ان نسبة تشغيل السوريين، بموجب مخصصات مؤتمر لندن للمانحين، ستكون بحدود 25 بالمئة فقط والباقي للاردنيين، ولكن اولئك السفراء يزعمون ان النسبة الحقيقية المعتمدة هي 65 بالمئة للسوريين والباقي للاردنيين!!

هدية معتبرة

* رجل اعمال معروف يتعمد تقليد رجال الاعمال الخليجيين الاثرياء، قدم الى شخصية سياسية مرموقة طائرة خاصة، على سبيل الهدية.

الطائرة/الهدية من نوع ”جولف ستريم” وتتسع لاثني عشر راكباً فقط، ويتراوح ثمنها بين 35- 30 مليون دولار.. مبروك

طلباً للدفء

* نادر الذهبي، رئيس الوزراء الاسبق عاد الى عمان، بعدما اطمأن الى زوال موجة البرد وارتفاع درجات الحرارة في البلاد.

”ابو امجد” كان قد اصطحب اسرته واحفاده وشد الرحال قبل اسبوعين الى دبي، طلباً للدفء والراحة، وربما اهداف اخرى.. العلم عند الله.

بين الدبلوماسية والرأسمالية

* عبدالاله الخطيب، وزير الخارجية السابق، ابرز المرشحين لتولي رئاسة مجلس ادارة بنك الاسكان، اعتباراً من مطلع شهر نيسان المقبل، واملاً في تطوير نشاطات البنك مثلما سبق له ان نجح في تفعيل وتنشيط آليات الدبلوماسية الاردنية.

سمير الرفاعي، رئيس الوزراء السابق، كان مرشحاً لاشغال هذا الموقع، وفقاً لما نشرته ”المجد” في هذه الزاوية منذ شهرين، ولكن تم استبعاده جراء اعتراض زياد فريز، محافظ البنك المركزي، على ترشيحه لاسباب فنية.. تهانينا.

البصر وليس البصيرة

*  لثاني مرة، قام طاهر المصري، رئيس مجلس الاعيان السابق، بزيارة الى بيروت يوم الاربعاء الماضي، وذلك لاستكمال علاج عينيه.

”ابو نشأت” كان قد اجرى عملية جراحية لعينيه في العاصمة اللبنانية، قبل نحو اسبوعين، ولدى عودته الى عمان توافد على مكتبه ودارته حشد واسع من الاصدقاء والاحباء، لغرض عيادته والاطمئنان على صحته.. سلامات

لا.. لتأجيل الانتخابات

* اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وانستغرام بالرد على دعاة تأجيل استحقاق الانتخابات النيابية المقبلة، بحجة عدم تعكير صفو الاوضاع الامنية في البلاد التي شهدت مؤخراً القضاء على مشروع عملية ارهابية كانت ستجري في اربد.

دعاة اجراء الانتخابات النيابية وفق القانون الجديد خلال هذه السنة، ضربوا مثلاً على ضرورة هذا الاستحقاق بالجاري في سوريا التي لم تمنعها الازمة الراهنة من الاستعداد لاجراء انتخابات مجلس الشعب السوري، خلال شهر نيسان المقبل.. كلام سليم

فوضى الدراجات

* عشرات الدراجات النارية والهوائية تسرح وتمرح في شوارع العقبة، وتعتدي على الارصفة وممرات المشاة، محدثة جلبة وفوضى تهدد راحة المواطنين والسياح وسلامتهم.

الاهالي الذين يؤكدون ان اغلب الدراجات النارية ومن يمتطونها بلا رخص رسمية، يطالبون الجهات المعنية بوضع حد لهذا الامر المزعج.. يا ريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى