وليد المعلم يؤكد ان الرئيس الاسد خط احمر

اكد وليد المعلم، وزير الخارجية السوري، أنّ الرئيس بشار الأسد ”خط أحمر، وهو ملك للشعب السوري”، رافضاً أي محاولة ”لتقسيم سوريا”، ومؤكداً ان الازمة السورية قاربت على الانتهاء.
وقال المعلم، خلال مؤتمر صحافي عقده في دمشق امس الاول، ”نحن لن نحاور أحداً يتحدث عن مقام الرئاسة وإذا استمرت المعارضة في هذا النهج فلا داعي لقدومهم إلى جنيف”.
وأوضح المعلم أنّ ”المرحلة الانتقالية في مفهومنا هي الانتقال من دستور قائم إلى دستور جديد، ومن حكومة قائمة الى حكومة فيها مشاركة مع الطرف الآخر”، معتبراً انه ”لا يحق” لموفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التحدّث عن انتخابات رئاسية في سورية، نظراً لان الرئاسة هي حق حصري للشعب السوري.
وكان دي ميستورا أعلن، يوم الجمعة الماضي، أنّ انتخابات رئاسية وتشريعية تجرى في سوريا، بإشراف الأمم المتحدة، في غضون 18 شهراً، مضيفاً أنّ مفاوضات جنيف تتناول ”ثلاث مسائل هي تشكيل حكومة جديدة جامعة، ودستور جديد وإجراء انتخابات في الأشهر الـ18 المقبلة”.
وأكّد المعلم من جهته أنّه ”بالعودة إلى الوثائق الأمميّة، لا يحق للسيد دي ميستورا اقتراح جدول أعمال”، موضحاً أنّ ”هذا ما يجب ان يتم التوافق عليه بين المتحاورين”.
كما اكد المعلم ايضاً، في معرض رده على تصريحات سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، ان ريابكوف قد اشترط بخصوص نظام اتحادي في سوريا مستقبلا، موافقة السوريّين على ذلك، ونحن السوريين نرفض الحديث عن الفدرالية ونؤكد على وحدة سوريا”. مشدداً على أنّ ”شعبنا يرفض كل محاولات للتقسيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى