حماس تفك ارتباطها بالاخوان المسلمين وترسل وفداً لتطويق الخلاف مع مصر

توقع موقع ”المونيتور” الأمريكي، أن تُقدم حركة حماس، على فك الارتباط مع تنظيم ”جماعة الإخوان المسلمين” في مصر، اسوة بما فعلته جماعة الاخوان في الأردن مؤخرًا.
وقد تساءل الموقع في تقريرٍ نشره على صفحته الإلكترونية: ”هل تقدم حماس على الخطوة ذاتها، لوقف توتر العلاقة مع النظام المصري؟”، لافتًا إلى أن قرار جماعة إخوان الأردن بفك ارتباطها بالجماعة الأم في مصر قد أحدث مفاجأة لبعض قيادات الإخوان في الدول الأخرى.
وأضاف: إن ”خطوة إخوان الأردن بفك ارتباطها بجماعة الإخوان في مصر أحدثت صدى لدى بعض قيادات إخوان فلسطين، وأعادت إلى الأذهان الحديث القديم بضرورة تغيير ميثاق حركة حماس، الذي يعتبره البعض قديمًا ويحتاج إلى تعديلات جوهرية”.
ونقل ”المونيتور”، عن مصدر قيادي في ”حماس” قوله: ”هناك حديث منذ سنوات داخل أروقة الحركة ومؤسّساتها عن ضرورة إجراء تعديلات في أوراق الحركة الرسميّة، لكنّ هذا الحديث لم يرق إلى مستوى التّغيير الفعليّ نتيجة عدم توافُر الظروف المناسبة”.
وفي غزة المحت حركة حماس الى فك ارتباطها العضوي بجماعة الإخوان المسلمين، وذلك في خطوة فاجأت المراقبين، خصوصاً وأن قياداتها لطالما أكدت على ارتباطها بالتنظيم الأم.
وشدد قيادي في الحركة، الاسبوع الماضي على عدم وجود أي علاقة تنظيمية أو إدارية مع الإخوان، بعد أن اتهمت القاهرة الحركة رسميا بالمشاركة في التخطيط والإعداد وتدريب عناصر إخوانية للقيام بعملية اغتيال النائب العام المصري السابق هشام بركات.
وقال خليل الحية، وهو عضو في المكتب السياسي لحماس خلال مهرجان نظمه الجناح النسائي في الحركة، بمناسبة يوم المرأة العالمي بغزة ”ان الحركة لا تنسلخ من ثوبها، ولا من فكرها الإخواني الوسطي، لكن نحن حركة تحرر ومقاومة ولا علاقة تنظيمية أو إدارية لنا مع الإخوان في مصر أو أي جهة أخرى”.
ويرى محللون أن تباعد حركة حماس تنظيميا من الإخوان يعكس في حقيقة الأمر مخاوفها من أن يتم تصنيفها تنظيما
إرهابيا من قبل القاهرة في مرحلة أولى، وربما من طرف عواصم عربية أخرى في مراحل لاحقة.
غير ان حماس، اعربت عن أملها في فتح صفحة جديدة في علاقتها مع مصر، حيث اعلن سامي أبو زهري، المتحدث باسم الحركة عن وصول وفد قيادي من الحركة من الداخل والخارج، برئاسة موسى أبو مرزوق امس الاول الى القاهرة، للقاء خالد فوزي مدير المخابرات المصرية.
وقال ابو زهري : ان الوفد سيركز في هذا اللقاء على العلاقات الثنائية بين الطرفين وهموم غزة، وخاصة ملف معبر رفح وكذلك تطورات القضية الفلسطينية، مؤكداً حرص حركته على أمن واستقرار مصر، والحفاظ على علاقات إيجابية معها.
وأشار ابو زهري الى ان حماس تتطلع إلى مرحلة جديدة في العلاقات بين الطرفين، انطلاقاً من عمق الروابط التاريخية بين الشعبين المصري والفلسطيني، وأهمية دور ومكانة مصر تجاه القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى