رحيل مصمم شعار «عاصفة فتح»

توفي أمس الاول في دمشق الفنان التشكيلي السوري نذير نبعة, مصمم شعار العاصفة الخاص بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، عن عمر ناهز 78 عاما.

وقال أصدقاء مقربون من الفنان إنه شعر بتعب نقل على إثره إلى المشفى، حيث فارق الحياة”.

تخرج “نبعة” من كلية الفنون الجميلة في القاهرة عام 1965، ثم تابع دراسته في باريس، قبل أن يعود ليستأنف تدريس الرسم في مدينة دير الزور السورية. ويقيم في دمشق منذ أواسط السبعينيات حتى وفاته امس الاول.

وقد ذكر موقع الكتروني سوري أن أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية، والمتحف الوطني بدمشق، القصر الجمهوري، ومتحف دمّر، بالإضافه إلى مجموعات خاصة.

وكان هذا الفنان السوري المناضل قد انخرط في حركة فتح، وانتج لصالحها عدداً كبيراً من الملصقات السياسية، وفق ما ورد في مقابلة صحفية نشرت مع الفنان الراحل منذ أيام. حيث يقول «كثيرون كانوا يظنون أنني فلسطيني؛ كون رسوماتي كانت بمثابة الناطق الرسمي بلسان الحراك الفلسطيني؛ فهزيمة حزيران كانت صفعة على وجوهنا جميعاً؛ جعلتنا جميعاً في حالة إحباط”.

ويضيف “لكن كانت شخصية الفدائي هي من أنقذتنا من هذا الاكتئاب، فكنا نشعر أن هذه الشخصية هي الوحيدة التي يمكن لها أن تدافع عن وجودنا وعن مفهوم الوطن، ولذلك احتلت صورة الفدائي الجزء الكبير من لوحاتي في تلك الفترة، كما نشأت صداقات حميمة بيني وبين عدد كبير من الفدائيين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى