“الربيع العربي” في مجلة “عود الند”

في مستهل هذا الشهر, صدرعــدد جـديد من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية الشهرية التي يرأس تحريرها الزميل د. عدلي الهواري, حيث تطرق هذا العدد إلى ما سمي “الربيع العربي” من خلال مقتطف من دراسة صادرة عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (اسكوا)، وجاء فيها: “العدالة الاجتماعية والاقتصادية هي المفتاح لفهم الحراك الشعبي وما آل إليه بعد خمس سنوات على انطلاقته. وتساهم دراسة العدالة الاجتماعية في استخلاص العبر حول العقد الاجتماعي الجديد المتشكل بعد الحراك الشعبي بين الدولة والمجتمع”.

ويهتم العدد أيضا بتقرير التنمية البشرية في العالم لعام 2015، الصادرعن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ونشر مقتطف منه يسلط الضوء على مسألة فرص العمل وأحواله في عصر التكنولوجيا، وجاء فيه: “اليوم هو زمن المهارات المتخصصة والتعليم المناسب، لأن العاملين بهذه الصفات هم الذين يستخدمون التكنولوجيا لتكوين القيمة والحفاظ عليها. وقد ولى زمن المهارات والقدرات المتوسطة، لأن الحاسوب والروبوت والتكنولوجيا الرقمية تكتسب هذه المهارات والقدرات بسرعة فائقة. ومما بشرت به الثورة الرقمية زيادة في الإنتاجية وبالتالي في الأجور. فلم تتحقق هذه ولا تلك، فالإنتاجية تحسنت بالمعدلات المتوقعة، وما سجل من تحسن لم يحقق سوى القليل من المكاسب للأجور”.

وتناقش كلمة العدد استخدام نواب في مجلس العموم البريطاني ذريعة الاحتكام للضمير لتبرير الموافقة على مشاركة بريطانيا في الغارات التي تشنها طائرات دول عديدة في سورية.

وفي العدد أيضا نصوص إبداعية لكل من فنار عبد الغني, وطه بونيني, وغانية الوناس, وأيناس ثابت, وحاتم شبلي, وعبد العزيز المزيني، إضافة إلى مجموعة من الأخبار عن مؤتمرات أكاديمية ستعقد في الأشهر القادمة.

كما تم الاعلان في هذا العدد عن تأسيس أرشيف رقمي جزئي للمجلة يشمل غلف معظم الأعداد والأخبار التي نشرت في الصحف عن أعداد المجلة منذ 2006.. اما لوحة الغلاف فهي للفنان التشكيلي الفلسطيني كامل المغني.

عنوان موقع المجلة: www.oudnad.net

 

.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى