مشعل يعتزم التنحي عن رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس

بعد عشرين عاماً من الجهاد على رأس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يغادر المجاهد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة هذا الموقع المرموق، لدى انتهاء ولايته الشرعية اواخر العام الحالي.
وعلمت ”المجد” ان ”ابا الوليد” الذي سيبلغ الستين من العمر في شهر ايار المقبل، يصر على التنحي عن رئاسة الحركة، ليس امتثالاً للوائح التنظيمية الحمساوية فحسب، بل افساحاً في المجال امام رموز وشخصيات اخرى لتولي زمام القيادة في هذه الحركة المجاهدة.
وقال مصدر حمساوي موثوق ”للمجد” ان مشعل، الذي تعرض لمحاولة اغتيال اسرائيلية عام 1997، قد ثمّن لعدد من قادة الحركة وكوادرها تمسكهم بقيادته وحرصهم على استمرارية وجوده على رأس الحركة، ولكنه اوضح لهم بكل جلاء عزمه على مغادرة موقعه حال انتهاء ولايته الخامسة التي تمت بالتزكية واعتبرت من الاساس ”ولاية اضافية” اقتضتها الظروف التي كانت سائدة في شهر نيسان من عام 2013 وتقبلها (مشعل) تحت ضغوط فلسطينية وعربية واخوانية عديدة.
واوضح المصدر ان من المبكر الحديث عن خليفة مشعل في رئاسة المكتب السياسي، حيث ما زال يفصلنا عن هذا الاستحقاق عدة اشهر غالباً ما ستكون حبلى بالاحداث والمستجدات، غير ان ابرز الاسماء المحتملة لتبوؤ هذا الموقع هي اسماعيل هنية، نائب مشعل الحالي، وموسى ابو مرزوق، نائبه السابق، ومحمد نزال، عضو المكتب السياسي المعروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى