الشيشة اخطر كثيرا من السيجارة

يعتقد عدد كبير من المدخنين ان الشيشة أو النرجيلة أقل ضررا من السجائر، إلا أن دراسة أميركية حديثة قد أكدت أن جلسة تدخين واحدة للشيشة تعادل تدخين 125 سيجارة، إضافة إلى استنشاق مقدار أكبر من المواد السامة.

فحين استعرض الباحثون بكلية الطب في جامعة بيتسبرج الأميركية 542 بحثا علميا موثقا، يرصد الآثار المحتملة لتدخين السجائر والشيشة، أظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة “الجمعية الأميركية لتقدم العلوم”، أن “جلسة تدخين واحدة للشيشة، تعادل تدخين 125 سيجارة، إذ يستنشق المدخن خلالها مقدارا أكبر بـ25 مرة من القطران، ومرتين ونصف من النيكوتين، و10 مرات أكثر من غاز أول أكسيد الكربون”.

كما وجد الباحثون أن “دخان النرجيلة يحوي كميات كبيرة من أول أوكسيد الكربون الذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب، والسرطان، وعند تدخينها يستنشق المدخن مواد سامة كالقطران، والنيكوتين والرصاص، والزرنيخ”.

وقال قائد فريق البحث في جامعة بيتسبرج الدكتور براين بريماتيك، إن “نتائج البحث أثبتت أن أضرار تدخين الشيشة أكبر بكثير مما يتم إبرازه حاليا”.

وأضاف أن “المقارنة بين تدخين السجائر والشيشة معقدة جدا، لأنها في الحقيقة تتم بين سيئ وأسوأ، ففي الوقت الذي يدخن الأشخاص عادة حوالى 20 سيجارة يوميا، يجلس مدمنو الشيشة أكثر من مرة يوميا ليدخنوها، مما يعظم من أخطارها على الصحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى