وجبة الافطار ضرورية للرجال

أظهرت دراسة علمية موسعة أن الرجال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

أجرت هذه الدراسة جامعة “هارفارد” الأميركية، لمدة دامت 16 عاما متواصلا، رصدت فيها العادات الغذائية للرجال، وقامت بدراسة شريحة بلغت 50 ألف رجل، تتراوح أعمارهم بين الأربعين والخامسة والسبعين.

فقد أظهرت الدراسة أن النوع الثاني للمرض ينشأ عن عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين المسؤول عن ثبات مستوى سكر الجلوكوز في الدم, حيث تم تسجيل العادات الغذائية للرجال في هذه الدراسة، ووجدوا أن مقارنة الرجال ممن تعودوا على تناول الفطور بغيرهم ممن نسيوه، تشير إلى إصابة 21% ممن تجاهلوه أو نسيوه بمرض السكر بصورة أكبر من الآخرين.

ولفتت الدراسة إلى أن الرجال الذين تعودوا على نمط غذائي مليء بالسكريات واللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة، نسبة إصابتهم بالسكر ضعف نسبة الإصابة بمرض السكر في المجموعة الأولى من الذين حرصوا على فطورهم.

وقد نصحت هذه الدراسة الرجال بتناول النشويات ذات السكر المنخفض والمصنوعة من الحبوب الكاملة مثل القمح، والفواكه مثل “التفاح، والكمثرى، والبرتقال، واليوسفي”، والمكسرات، واللبن, بالإضافة للألياف الموجودة في الخضر والفاكهة، والبروتين الموجود في البيض والجبن والديك الرومي والدجاج بدون جلد، وكذلك المكسرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى