بوتين يلمح الى عمل عسكري وشيك ضد تركيا

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده لن تكتفي بالعقوبات التجارية ردا على إسقاط القوات التركية للطائرة الروسية، دون أن يفصح عن طبيعة هذه الردود.

وقال بوتين في رسالته السنوية إلى البرلمان الروسي يوم الخميس الماضي: “مخطئ من يظن أن ردنا على إسقاط طائرتنا سيقتصر على العقوبات التجارية, ولا شك ان الذين أطلقوا النار على طيارينا سيندمون على ما فعلوه”.

وأكد بوتين أن “تركيا ستتحمل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية”، وقال: “نحن نعرف ماذا سنفعل, وعلى تركيا أن تنتظر منا ردا غاضبا على إسقاط طائرتنا”.

وأضاف: “سنرد على مقتل العسكريين الروس بصورة مسؤولة وبدون هستيريا”.

وتعتبر هذه الرسالة السنوية البرنامج السياسي والقانوني الذي يعبر عن رؤية رئيس الدولة لتوجهات روسيا الاستراتيجية وتطورها في المستقبل القريب.

وفي أنقرة رد رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو” بحدة, على ما اسماه “المزاعم الروسية حول شراء تركيا النفط من تنظيم داعش الإرهابي”.

واتهم أوغلو خلال مؤتمر صحفي، قبيل مغادرته إلى العاصمة الأذربيجانية “باكو”، روسيا باستعادة أساليب استخدمتها في الحرب الباردة، وقال: “كانت هناك ماكينة دعائية سوفيتية إبان الحرب الباردة، تلفق أكاذيب مختلفة يوميا، وكانوا هم يصدقونها أولا، ثم ينتظرون من العالم تصديقها”.

وأشار أوغلو إلى أنّ روسيا تعيد ممارسات الاتحاد السوفيتي واحدة تلو الأخرى، وأنّ العالم يدرك تلك التلفيقات ولا أحد يقيم وزناً لتلك الأكاذيب.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز “إف-16″، قد أسقطتا طائرة روسية من طراز “سوخوي-24″، في 24 تشرين ثاني الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى