الحكومة الاسرائيلية تبحث احتمالات انهيار سلطة عباس

قالت صحيفة “هآرتس ” إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، الـ “كابينت”، ناقش سيناريوهات احتمال انهيار السلطة الفلسطينية، وسبل تعامل دولة الاحتلال مع هذا الاحتمال في حال حصوله.

ونقلت الصحيفة العبرية، امس الجمعة، عن مسؤولين إسرائيليين حضروا الجلسة، والتي استمرت ليومين وانتهت مساء اول أمس الخميس، أن بعض الوزراء اعتبروا انهيار السلطة الفلسطينية “فرصة من شأنها أن تخدم المصالح الإسرائيلية”، مطالبين بعدم سعي “إسرائيل” لمنع حصول مثل هذا السيناريو.

وأشارت إلى أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، هو من بادر لعقد الجلسة في أعقاب ما وصفته بـ “فشل” زيارة جون كيري للمنطقة الثلاثاء الماضي، وبعد ورود معلومات تفيد بأن القيادة الفلسطينية تنوي القيام بخطوات جديدة على الساحة الدولية بعد عدم التوصل إلى بلورة رزمة إجراءات إسرائيلية لتهدئة الوضع، خلال اللقاء بكيري.

وأوضحت “هآرتس” أن السلطة الفلسطينية تدرس إمكانية الدفع بقرار في مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، “حيث لا يوجد للولايات المتحدة الأمريكية صلاحيات لاستخدام حق النقض الفيتو”، يدعو إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأعاد مسؤول إسرائيلي سيناريو انهيار السلطة لـ “الضغط العسكري الإسرائيلي، بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية، وتراجع شرعية سلطة محمود عباس”، وفق ما صرّح به لـ “هآرتس”، دون الإلتفات لإمكانية لجوء محمود عباس لمثل هذا القرار.

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسؤولين في جيش الاحتلال وجهاز المخابرات الإسرائيلي “الشاباك” كانوا قد حذروا من إمكانية انهيار السلطة الفلسطينية، ومن التبعات الأمنية والمدنية لهذا السيناريو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى