المقاتلات التركية تسقط طائرة روسية فوق الاراضي السورية

اكدت وزارة الدفاع الروسية ان الطيران التركي اسقط مقاتلة من طراز سوخوي 24 تابعة للجيش الروسي لكنها نفت ان تكون خرجت من المجال الجوي السوري، بينما تؤكد انقرة انها انتهكت المجال الجوي التركي.

وهذه هي اول طائرة روسية يتم اسقاطها منذ بدء شن موسكو ضربات في سوريا في 30 ايلول الماضي بطلب من الحكومة السورية.

وقالت الوزارة الروسية في بيان لها ان “طائرة سوخوي 24 تابعة لسلاح الجو الروسي في سوريا تحطمت اليوم في الاراضي السورية بسبب اطلاق نار من الارض”. واضافت ان الطائرة “كانت موجودة في المجال الجوي السوري حصرا”.

واوضحت الوزارة ان مصير طياري الطائرة الاثنين لم يعرف بعد “لكن المعلومات الاولية تفيد انهما نجحا في القفز” من الطائرة.

وقالت وسائل اعلام تركية فيما بعد ان مسلحي المعارضة السورية قد اسروا احد الطيارين, فيما ذكرت مصادر اخرى ان هؤلاء المسلحين قد قتلوا الطيار الاسير..

وتابعت وزارة الدفاع الروسية ان الطائرة كانت على ارتفاع ستة آلاف متر عندما ضربت مشيرة الى ان “ملابسات سقوط الطائرة تدرس حاليا”.

وكانت تركيا اعلنت انها قد قررت ابلاغ حلف شمال الاطلسي الذي تنتمي اليه والامم المتحدة باسقاط الطائرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان ان “وزارة الخارجية ستتخذ المبادرات اللازمة لدى حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة على مستوى الدول المعنية بتعليمات من رئيس الوزراء احمد داود اوغلو”.

وقد أظهرت لقطات تلفزيونية طيارين يهبطان بالمظلات من الطائرة الروسية التي أسقطت في منطقة “باير بوجاق”(جبل التركمان) بريف محافظة اللاذقية شمالي غربي سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى