اخبار خفيفة

صح النوم يا قوم

* فجأة, وبعد طول رعاية وعناية ودلال من قبل الدوائر الاستخبارية الاردنية والامريكية لفصيل ٍ”شهداء اليرموك” السوري المسلح, والمحسوب على “المعارضة المعتدلة”.. اسقط هذا الفصيل القناع الزائف عن وجهه واعلن عن حقيقته.

فقبل بضعة ايام بادر فصيل ِ”شهداء اليرموك” الذي يتركز نشاطه الاجرامي في الجنوب السوري, الى مبايعة تنظيم داعش على السمع والطاعة.. صح النوم

لا داعي للرفاعي

* نكسة من العيار الثقيل مني بها, الاسبوع الماضي, سمير الرفاعي رئيس الوزراء الاسبق, على يد زياد فريز, محافظ البنك المركزي.

اعضاء من مجلس ادارة بنك الاسكان كانوا قد ارتأوا تعيين الرفاعي رئيساً لمجلس ادارة البنك, خلفاً للدكتور ميشيل مارتو, ولكن محافظ البنك المركزي اعترض على هذا التعيين لاسباب فنية.. عين الصواب.

حروف تستحق الاحترام

* تصريحات الامير الحسن بن طلال التي ادلى بها قبل بضعة ايام الى وكالة فرانس 24 حول تمويل تنظيم ”داعش”، اثارت اعجاب الاوساط الشعبية والنخبوية، نظراً لما اتسمت به من شجاعة وصراحة، وما كشفت عنه من فتور – وربما توتر- في العلاقة الاردنية – الخليجية.

الامير الحسن كان قد اعلن بوضوح ان دولاً خليجية تمول ”داعش”، عبر تساؤل استنكاري قال فيه : ”اذا لم تكن دول الخليج، فمن يفعل ذلك ؟”.. برافو

اراجيف امريكية !!

* صالونات عمان السياسية مشغولة هذا الاوان بقراءة ومحاولة تفسير تصريحات هيلاري كلينتون، وتقرير معهد كارنيغي اللذين يحذران من مستقبل الاوضاع في الاردن.

هذه الصالونات تتساءل عن الاهداف الخفية الكامنة وراء هذه الهجمة الامريكية التشكيكية على الاردن في هذا الوقت تحديداً، حيث زعمت كلينتون ان الحديث عن السلام الاسرائيلي – الفلسطيني غير ممكن قبل ان يتضح مستقبل الاردن الذي لم يعد مضموناً، في حين زعم معهد كارنيغي قرب تخفيض عديد الجيش الاردني، امتثالاً لملحقات سرية لمعاهدة وادي عربة.. عجبي

الكذب ملح الحكومات

* رغم المزاعم الحكومية حول صرف النظر عن استيراد الغاز الاسرائيلي والاستعاضة عنه بمصادر اخرى، الا ان واقع الحال يؤكد عكس ذلك، ويثبت ان المفاوضات بهذا الخصوص ما زالت قائمة على قدم وساق.

احدث حلقات هذه المفاوضات جرت الاسبوع الماضي في منطقة البحر الميت- وليس في عمان- بين الجانب الحكومي وبين وفد من شركة نوبل التي تتولى تسويق الغاز الصهيوني.. يا عيب الشوم.

الكيمياء المفقودة

* صدق او لا تصدق، ان الكيمياء الشخصية تكاد تكون مفقودة بين ناصر جودة وزير الخارجية، وبين أليس ويلز السفيرة الامريكية في عمان.

بحضور عدد من الشخصيات، تعمّد جودة استفزاز ويلز حين قال لها انها تحاول ان تقفز عن دور السفير لتلعب دور ”المندوب السامي” في الاردن، ولا داعي لذكر ردها عليه.. وسامحونا

تقاعد وتباعد

* مسؤول كبير – سابقاً- زعم امام عدد من جلسائه والمقربين منه، انه مرتاح جداً لانه غادر مؤخراً موقعه الرسمي المرموق.

المسؤول اياه عزا سبب ارتياحه الى ان البلاد مقبلة على عدد من التطورات والتنازلات والمفاجآت السياسية التي لا يرغب ان يكون مشاركاً فيها.. والله اعلم.

ابن بطوطة ”المصري”

* طاهر المصري، رئيس الوزرا الاسبق، عاد الى عمان يوم الاربعاء الماضي، قادماً من ابو ظبي، عاصمة دولة الامارات، بعد زيارة لها استغرقت خمسة ايام شارك خلالها في ملتقى ثقافي استغرق خمسة ايام.

”ابو نشأت” سيغادر عمان بعد بضعة ايام قاصداً القاهرة، وذلك للمشاركة في اجتماع تعقده مؤسسة الفكر العربي هناك بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيسها.. على سفر.

اسماء ثلاثية

* لوحظ مؤخراً ان الوزراء الحاليين من ابناء الوزراء القدامى، يتعمدون ذكر اسمائهم الثلاثية، في معرض التباهي على الناس بانهم ابناء يتوارثون المناصب والالقاب اباً عن جد، وولداً عن والد.

في التعديل الوزاري الاخير قبل بضعة ايام حل وزير المالية الجديد ”عمر” نجل الوزير المرحوم زهير ملحس، محل الوزير السابق ”امية” نجل الوزير المرحوم صلاح طوقان.. صحتين

نكاية بالاشقاء الالداء

* جماعة همام الاخوانية (الجماعة الام) تعمدت مؤخراً تسريب اخبار عن عزمها المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.. ترشيحاً وانتخاباً.

الجماعة التي تتنافس بعنف مع المنشقين عنها من اتباع عبدالمجيد ذنيبات، وارحيل الغرايبة، اوضحت ”لمن يهمهم الامر” انها ستخوض الانتخابات عبر ذراعها السياسي المعروف بحزب جبهة العمل الاسلامي، تلافياً لاية اشكالات قانونية او تنظيمية مع ”الاشقاء الالداء”.. لا بأس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى