السعودية تسعى للتحالف مع اسرائيل في مواجهة ايران

قال مستشار مقرب من الملك سلمان في مقابلة تلفزيونية أن “السعودية واسرائيل لهما عدو مشترك هو ايران”, مشيراً إلى أن “إسرائيل أصبحت كياناً حقيقياً وواقعياً على الأرض”.

وأوضح اللواء السعودي السابق “أنور عشقي” في لقاء أجراه الصحفي الإسرائيلي “هنريك سيمرمان” لقناة آي 24 أن “العرب قبل هذه الفترة كانوا يعتقدون أو يريدون طرد إسرائيل خارج فلسطين, ولكن إسرائيل “أصبحت كياناً حقيقياً وواقعياً على الأرض”، لهذا السبب “ترغب السعودية أن تتعايش الدول العربية وإسرائيل معاً”, رغم ان “الشعوب العربية لا تزال غير موافقة على التعايش”لأنها-بحسب وصفه- “تفكر من خلال عواطفها” أما “الحكومات وعلماء الدين فيفكرون في مصالحهم وبعقولهم”.

وحين سأله سيمرمان : هل هناك احتمالية أن يقوم نتينياهو بزيارة الرياض أو أن يقوم الملك سلمان بزيارة القدس كما قام بزيارتها الرئيس انور السادات ؟؟ أجابه اللواء السعودي السابق:”لا أود أن أقول إن حدوث هذا خيال، ولكن هذا ليس الواقع” وأردف موضحاً: أن “السادات حصل مكاسب كثيرة من زيارته لإسرائيل فهو أعاد سيناء وجلب السلام لبلده ولإسرائيل، ولكن وبسبب عدم إعداد الشعوب لتلك الزيارة قُتل كلٌ من أنور السادات وإسحاق رابين”.

وقد كشف سيمرمان في لقاء منفصل مع القناة ذاتها أنه كان قد التقى عشقي منذ أشهر في الدوحة وأقنعه بإجراء المقابلة التي تمت في أوروبا”, معرباً عن اعتقاده بأن “الملك سلمان دعم إجراء هذه المقابلة لإرسال رسائل محددة إلى نتنياهو للقبول بالمبادرة السعودية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى