حكام اسرائيل متفائلون بنجاح حزب اردوغان

ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية، ان مسؤولين اسرائيليين قد أعربوا عن تفاؤلهم بأن النصر العظيم الذي احرزه اردوغان وحزبه سوف يزيد من احتمالات إنهاء أزمة الدبلوماسية مع إسرائيل، لا سيما في ظل الوضع الاستراتيجي الراهن لتركيا.

وقال هؤلاء المسؤولون لصحيفة “يديعوت أحرونوت” , تعقيبا على نصر الذي حققه حزب “العدالة والتنمية”، بغالبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية, إن هذا النصر يزيد من احتمالات تحسين العلاقات بين الدولتين، وإنهاء أزمة الدبلوماسية التي تهيمن على العلاقات منذ حادثة أسطول “مافي مرمرة” إلى غزة.

وعزا المسؤولون الإسرائيليون هذه الفرضية إلى نصر أردوغان الكبير في البرلمان، وإلى الوضع الاستراتيجي الذي تمر به تركيا, وقال هؤلاء إن وضع تركيا آخذ بالتدهور على الصعيد الاستراتيجي إثر الحرب في سوريا، والعلاقات المتوترة مع روسيا، وتهديد “داعش”

الماثل على تركيا.

ووفق التقدير الإسرائيلي فإن هذا الوضع الاستراتيجي المعقد يدفع تركيا إلى التقرب من إسرائيل لكسب الاستقرار في المنطقة. وقال مسؤول كبير في القدس للصحيفة الإسرائيلية “إن الوقت الراهن ملائم للغاية لتحسين العلاقات”.

يذكر أن أردوغان لم يبرز خلال دعايته الانتخابية خلافه مع إسرائيل، إنما ركز على التهديدات الكبرى الماثلة أمام تركيا وهي الأكراد وداعش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى