عادل الجبير يستضيف في الرياض “معاريف” الاسرائيلية

طالب عادل الجبير, وزير الخارجية السعودي، عبر صحيفة “معاريف” العبرية، اسرائيل اغتنام الفرصة لتبني “مبادرة السلام السعودية”، وأكد أن هذه المبادرة لا تزال مطروحة على الطاولة، رغم كل التطورات، في رسالة وجهها “الجبير” الى قيادة الدولة الصهيونية

نقل رسالة “الجبير” موفد صحيفة “معاريف” الإسرائيلية الخاص إلى السعودية، الكاتب الصهيوني جدعون كوتس، الذي التقى معه في الرياض، ونقل عنه أن السعودية ترى ملف الأزمة في سورية أكثر إلحاحًا من القضية الفلسطينية.

وقال الجبير لموفد الصحيفة الصهيونية إنه في الوضع الصعب القائم حاليًا (في فلسطين)، من المهم المبادرة إلى خطوات للحد من التوتر، مُشددًا على أن بلاده ستستمر في العمل من أجل السلام، لكن يجب، قبل كل شيء، معالجة الأزمة في سورية وإرهاب تنظيم “داعش”.

ولفتت “معاريف” إلى أن مصادر سعودية لم تنفِ للصحيفة الكلام الصادر مؤخرًا عن وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، الذي يفيد بأن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس شراء منظومة “القبة الحديدية” التي تُنتجها إسرائيل، عبر طرف ثالث، وذلك لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن موضوع تزويد دول الخليج بمنظومة “القبة الحديدية” كان مدار اهتمام إسرائيلي بالغ في اليومين الماضيين.

فقد أشارت صحيفة “إسرائيل اليوم” إلى أن عددًا من دول الخليج معني بشراء المنظومة المذكورة، تخوفًا من إيران وقدراتها الصاروخية المتنامية، مؤكدة في الوقت نفسه على أن واشنطن تعمل على إدارة المفاوضات بين الجانبين.

وقدرت الصحيفة أن قيمة الصفقة، في حال خروجها إلى حيز التنفيذ، تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى