اسقاط نظام الاسد.. هدف امريكي قديم

كشف جوليان أسانج, مؤسس موقع “ويكيليكس” عن مخطط أعده سفير الولايات المتحدة في سورية قبل 9 سنوات يتضمن سلسلة من المؤامرات للإطاحة بالقيادة السورية باستخدام ورقة “المتطرفين”.

جاء ذلك خلال مقابلة حصرية لاسانج مع قناة “آر تي” الروسية ذكر خلالها بعضا مما ورد في كتابه الجديد بعنوان “ملفات ويكيليكس.. العالم كما تراه الإمبراطورية الأمريكية” كما كشف عن معلومات سرية حول سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأنشطة استخباراتها.

وجاء في أحد فصول الكتاب الذي خصص لسورية, كما أورد موقع روسيا اليوم, أن السفير الأمريكي وليام روبوك كان قد أرسل من دمشق في عام 2006 برقية مهمة تضمنت مخططا للإطاحة بالقيادة السورية يتلخص في “دعم المعارضة السورية عبر وسائل الإعلام, واستخدام عدد من العوامل لإثارة الذعر بين أعضاء الحكومة السورية يدفعهم لرد فعل مبالغ فيه, وايضا لزرع الخوف في نفوسهم من حدوث انقلاب, وحملهم على استخدام القوة المفرطة ضد المتطرفين”.

وافترض المخطط الأمريكي في حينه أن “الحكومة السورية ستعلن بعد ذلك أن المتطرفين يدخلون البلاد عبر الحدود العراقية وبذلك ستبدو ضعيفة بسبب مواجهة مشكلة الإسلام المتطرف” والأهم من كل ذلك “العمل على إذكاء الفتنة الطائفية السنية- الشيعية”.

وفي هذا الفصل يشير اسانج إلى أنه نشر العديد من البرقيات التي تتحدث عن الوضع في سورية لكن نية واشنطن تظهر فيها “مجازية” حسب تعبيره, داعيا إلى قراءة ما بين السطور التي تظهر فيها جليا ما وصفها بـ “المكائد المكيافيلية” التي تهدف إلى إسقاط الحكومة السورية.

وكان أسانج كشف في نهاية حزيران الماضي حسب آلاف من الوثائق لوزارة الخارجية السعودية مسربة على موقعه عن وجود اتفاق سري بين السعودية وقطر وتركيا في عام 2012 للإطاحة بالقيادة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى