مرشح امريكي يطالب السعودية بدفع “الجزية” لبلاده

بصراحة- او وقاحة- شديدة اقترح دونالد ترامب, المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، في مقابلة تلفزيونية ضرورة إرغام السعودية على دفع أموال لواشنطن لقاء الحماية الامريكية لها.

وقال ترامب، المعروف بمواقفه المثيرة للجدل منذ بدء ترشحه للانتخابات الرئاسية، إن السعودية “دولة ثرية” وعليها أن “تدفع المال” لأميركا لقاء ما تحصل عليه منها سياسياً وأمنيا.

وتابع ترامب في مقابلة أجرتها معه قناة محطة NBC الأميركية: “سواء أحببنا ذلك أم لم نحبه، لدينا أشخاص دعموا السعودية.. أنا لا أمانع بذلك ولكننا تكبدنا الكثير من المصاريف دون أن نحصل على شيء بالمقابل, لذا عليهم أن يدفعوا لنا”.

ولم يكتف ترامب بذلك بل ذهب إلى حد انتقاد الموقف الاقتصادي الأميركي حيال السعودية فقال ان السبب الرئيسي لدعمنا للسعودية هو حاجتنا للنفط، لكننا الآن لا نحتاج كثيراً إلى نفطهم، وفي حال تغيّر الحكم بأميركا فقد لا نحتاج نفطهم على الإطلاق, بل يمكننا ترك الآخرين يتصارعون حوله.

وعلى الرغم من انتقاداته هذه لم يدع ترامب إلى ترك السعودية وشأنها, بل اكد ان السعودية قد تجد نفسها قريبا هدفا أساسيا لتنظيم داعش، إلى جانب الأوضاع التي تواجهها في اليمن، مضيفا بالقول: “السعودية ستكون في ورطة كبيرة قريبا، وستحتاج لمساعدتنا.. لولانا لما وجدت وما كان لها أن تبقى”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى