جامعة مؤتة تتراجع عن قرار رفع الرسوم

قامت إدارة جامعة مؤتة بحذف الرسوم الجديدة للتخصصات التي تقوم بتدريسها من موقعها الالكتروني ووضعت بدلاً عنها لائحة رسوم العام الماضي.

فقد نشر الناطق الاعلامي باسم الجامعة وليد الرواضية على صفحته على الفيسبوك “نفي ادارة الجامعة رفع رسومها” وقال : ان رسوم الجامعة هي الرسوم المنشورة على صفحة لجنة تنسيق القبول الموحد”.

ويأتي هذا التراجع عن القرار بعد قيام حملة ذبحتونا بكشف قرار ادارة جامعة مؤتة رفع رسومها في معظم التخصصات وبنسب تتراوح ما بين 7٪ و 52٪ حيث تم نشر الرسوم الجديدة على الموقع الالكتروني للجامعة.

وكانت حملة ذبحتونا قد كشفت عن قيام جامعة مؤتة برفع رسوم البرنامج العادي بطريقة إلتفافية، فقد تم وضع رسوم جامعة مؤتة على نشرة القبول الموحد بأرقام مطابقة لرسوم العام الماضي، إلا أن المفاجأة كانت بقيام الموقع الرسمي للجامعة بوضع رسوم جديدة لبرنامج التنافس أعلى من المذكور على نشرة وحدة تنسيق القبول الموحد. حيث تم رفع 39 تخصصا من أصل 51 تقوم الجامعة بتدريسها، وتراوحت نسب الرفع بين 52% في تخصص الهندسة الميكانيكية و 7% في تخصص الطب والجراحة.

يضاف الى ذلك أن قرار الرفع لم يتوقف عند رسوم البرنامج العادي، فقد قامت إدارة الجامعة بإصدار نشرة بالرسوم الجديدة للبرنامج الموازي، حيث تم رفع رسوم كافة التخصصات على البرنامج الموازي باستثناء أربعة تخصصات رسومها في الأساس مرتفعة.

وقد رحبت “ذبحتونا” بهذا التراجع عن القرار رغم استغرابها من “نفي” إدارة الجامعة لقرارها برفع الرسوم، ولا شك ان نجاح حملة ذبحتونا والحركة الطلابية في قضية رسوم جامعة مؤتة سيعطي “ذبحتونا” دافعاً أكبر لمواصلة حملتها في مواجهة سياسات خصخصة الجامعات الرسمية ورفع الرسوم. وستشهد الايام القليلة المقبلة بداية تحركات فعلية للحملة ستتوجها بعقد المؤتمر الوطني حول التعليم العالي في منتصف الشهر القادم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى