كتاب جديد.. اتحاد الطلبة المغدور

صدر في لندن مؤخرا كتاب بعنوان “اتحاد الطلبة المغدور” من تأليف الزميل د. عدلي الهواري, ناشر ورئيس تحرير مجلة “عود الند” الثقافية الشهرية.

هذا الكتاب الذي يقع في 124 صفحة يضم ابرز الوقائع والمحطات في تاريخ العمل الطلابي العربي والفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية منذ أواسط السبعينيات حتى منتصف الثمانينيات، مع التركيز على تجربة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة.

مؤلف الكتاب الزميل عدلي الهواري يكتب من موقع المشارك، ويعتمد على وثائق فترة تقارب سبع سنوات شهدت اجتياح لبنان عام 1982 وخروج قوات الثورة الفلسطينية منه، والانقسام الذي حدث بعد ذلك.

يمزج الكاتب بين ذكرياته كطالب أجنبي درس في الولايات المتحدة، وذكريات المشاركة في العمل الطلابي العربي والفلسطيني، وتأسيس فرع للاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة عام 1980، وتجميد هيئته الإدارية المنتخبة بعد أربع سنوات من التأسيس، وهو في ذروة العطاء في العمل من أجل القضية الفلسطينية. وكانت النتيجة في النهاية انهيار الاتحاد في الولايات المتحدة الذي تأسس عام 1980 مثلما حدث لمنظمة الطلبة العرب التي تأسست عام 1952.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤلف الكتاب الزميل الهواري كان قد حصل على دكتوراه في الدراسات السياسية من  جامعة وستمنستر في لندن، وعمل قبل ذلك معدا ومقدما ومنتجا للبرامج الإذاعية من عام 1987 وحتى 2003.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى