الدورة النيابية الاستثنائية اول آب المقبل ولكنها لن تناقش قانون الصوت الواحد

علمت ”المجد” ان الدورة الاستثنائية الثانية لمجلس النواب سوف تبدأ في اليوم الاول من شهر آب المقبل، لمناقشة بعض القوانين الادارية، وفي مقدمتها قانون البلديات وقانون اللامركزية اللذان سيخضعان للعديد من تعاليم وتوجيهات وزارة الداخلية.
وقال مصدر مطلع ”للمجد” ان هذه الدورة لن تناقش قانون الانتخابات النيابية المعروف بقانون الصوت الواحد، نظراً لان قوى الشد العكس التي عادت للهيمنة من جديد على صناعة القرارات والقوانين، مرتاحة لهذا القانون ولا ترى حاجة لتطويره، رغم كل النواقص والسلبيات التي برزت من خلال تطبيقه في السنوات الماضية.
واضاف المصدر المطلع يقول، ان مسيرة الاصلاح السياسي كلها قد توقفت وتراجعت، وليس فقط قانون الصوات الواحد، وذلك بذريعة افساح المجال امام الضرورات الامنية التي فرضت نفسها على الاقليم برمته، وليس على الاردن وحده، وباتت تتقدم على سائر الاولويات لدى معظم الدول العربية.
وقد اتفق عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب مع هذا الرأي، حين اتهم الحكومات بـ”مقاومة” تقديم قانون انتخاب عصري يمثل ارادة الشعب، وقال في ندوة اقامتها الجمعية الاردنية للعلوم السياسية مساء امس الاول، ان الحكومة لم تتشاور مع مجلس النواب على قانون الانتخاب، واكد انه لا يتوقع ذلك.
ولفت الطراونة الى ان مجلس النواب لا يمكنه فعل الكثير في قانون الانتخاب اذا ”وصل الى البرلمان مشوها”، موضحاً ان المجلس حينها لا يمكنه اجراء عملية تجميل كبيرة عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى