“داعش” تفتح جبهة ارهابية واسعة في سيناء

أفاد مسؤولون عسكريون مصريون أن مسلحين من ولاية سيناء التابعة لتنظيم داعش, قد شنوا سلسلة هجمات منسقة، بينها سيارة مفخخة، على نقاط تفتيش تابعة للجيش في سيناء. ما أسفر مقتل وجرح العشرات من الجيش المصري والمسلحين الاهاربيين.

وقد تباينت التقارير الواردة بشأن ضحايا الهجمات من العسكريين المصريين، إذ أفاد المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية بمقتل 10 جنود في الهجمات التي طالت خمس نقاط تفتيش, بينما رفعت وكالة اسوشييتدبرس العدد نقلا عن مصدر عسكري آخر إلى أكثر من 30 جنديا, بينما رفعت فضائية سكاي نيوز هذا العدد الى 60 جنديا, في هجمات طالت 6 نقاط تفتيش عسكرية في مدينة شيخ زويد.

وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن “عددا من العناصر الإرهابية (تشير المعلومات الأولية إن عددهم يقدر بحوالى 70 عنصرا إرهابيا) قاموا بمهاجمة 5 كمائن بقطاع تأمين شمال سيناء بالتزامن”.

وأضاف الناطق العسكري المصري أن القوات الأمنية قتلت 22 من المسلحين ودمرت ثلاث عربات (لاندكروزر) محملة بمدافع عيار (14.5) مم المضادة للطائرات.

وأشار إلى أن الاشتباكات ما زالت متواصلة بين الجانبين، حيث تقوم القوات الأمنية المصرية بتمشيط المناطق المحيطة بنقاط التفتيش التى هوجمت.

هذا وقد نشرت مواقع التواصل الاجتماعي، التابعة لـ«ولاية سيناء»، ظهر اليوم الأربعاء، بيانا تعلن فيه تبني تنظيم داعش للعمليات الإرهابية التي استهدفت عددا من كمائن الجيش في الشيخ زويد بشمال سيناء.

وقال البيان: «هجوم متزامن بعمليات استشهادية واشتباكات على أكثر من 15 موقعا لجيش الردة المصري»، وأضاف البيان” أن مسلحي ولاية سيناء نفذوا 3 عمليات بنادي الضباط بالعريش وكميني السدرة وأبورفاعي بمدينة الشيخ زويد”.

ومن جانبه قال الدكتور محمود عامر، مدير مرفق الإسعاف بشمال سيناء، إن سيارات الإسعاف لم تتمكن من الوصول إلى مدينة الشيخ زويد إلا في تمام الساعة 11 من صباح اليوم بعد اندلاع اشتباكات بين الأمن وعناصر تكفيرية بالشيخ زويد.

وأضاف عامر يقول في تصريحات صحفية، أن سيارات الإسعاف وجدت صعوبة بالغة في الوصول من العريش إلى الشيخ زويد بسبب وجود أعداد كبيرة من الألغام بطريق (العريش- الشيخ زويد) زرعها المسلحون لمنع وصول الإمدادات الطبية والعسكرية إلى مكان الأحداث، موضحًا أن القوات المسلحة كانت تبطل مفعول الألغام والعبوات الناسفة أمام سيارات الإسعاف لتتمكن الإمدادات من الوصول.

وتابع قائلا: «ان سيارات الإسعاف بدأت في إخلاء القتلى والجرحى من المكان، وتم الدفع بغالبية سيارات الإسعاف الموجودة في شمال سيناء إلى مكان الحادث، وستعود بهم إلى مستشفى العريش العسكري».

هذا وقد افادت المصادر الطبية بمستشفى العريش العسكري، ظهر الأربعاء، إن المستشفى استقبلت 30 جثة بعضها كان يرتدي زيًا عسكريًا نتيجة الاشتباكات الدائرة بين الأجهزة الأمنية وعناصر تكفيرية بالشيخ زويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى