انتخاب زياد الحافظ أمينا عاما للمؤتمر القومي العربي

انتخب المؤتمر القومي العربي في ختام دورته الـ 26 التي أنهت أعمالها أمس الاربعاء في  بيروت، الدكتور زياد الحافظ اميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي لمدة ثلاث سنوات, خلفا للقيادي اليمني (الناصري) عبد الملك المخلافي.

ينتمي زياد الحافظ فكريا وسياسيا إلى التيار القومي العربي الناصري, وهو من مواليد مدينة بيروت عام 1944، وحائز على شهادة دكتوراه دولة في الاقتصاد من جامعة القديس يوسف من بيروت التابعة لجامعة ليون في فرنسا، وهو امين عام المنتدى القومي العربي، وعضو مجلس الامناء لمركز دراسات الوحدة العربية، وعضو مؤسس للمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، وعضو اللقاء اللبناني الوحدوي.

يذكر أن المؤتمر القومي العربي الذي عقد مؤتمره التأسيسي في تونس عام 1990، يعرف نفسه بأنه “تجمع من المثقفين والممارسين العرب، يعمل على صعيد شعبي مستقل عن الأنظمة والحكومات والأحزاب، وهو مفتوح للمواطنين العرب ممن تتوافر فيهم شروط عضويته من الأقطار العربية كافة، من مشارب إيديولوجية متباينة، ومن تخصصات مهنية مختلفة، ومن أجيال متفاوتة، يجمعها التوجه القومي العربي، والاقتناع بالغايات العليا للأمة المتمثلة في المشروع الحضاري العربي. وله أن يكون فروعاً في الأقطار العربية وخارجها”.

ويعقد المؤتمر القومي العربي دورة سنوية تسمى “المؤتمر السنوي”، للنظر في حال الأمة ومناقشة قضاياها الحيوية، واتخاذ مواقف بشأنها ويتألف كل مؤتمر سنوي من جميع أعضاء تجمع المؤتمر، ومن المدعوين الجدد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى