السعوديات أكثر تدخينا لـ “الشيشة” من الرجال

اعلن محمد جابر اليماني رئيس مجلس إدارة جمعية نقاء السعودية، المتخصصة في مكافحة التدخين، إن نسبة السعوديات المتعاطيات لـ”الشيشة” أكثر من الرجال، وذلك خلال المناسبات الاجتماعية، واللقاءات النسائية الخاصة في الاستراحات وغيرها، مشيرا إلى أن أكثر أعمار المدخنات للشيشة يتراوح بين 30 إلى 40 عاما أي أن النساء المتزوجات أكثر شربا للشيشة، حيث أصبح هذا الوضع مقلقا بعد توسع دائرته في مناطق جغرافية مختلفة من السعودية.

وقال اليماني، أن نسبة تعاطي الطالبات الجامعيات للتدخين في السعودية قد بلغت نحو 15 في المائة من طالبات الجامعات في المملكة، مبديا قلقه من التزايد الكبير في نسبة تعاطي الفتيات للتدخين أخيرا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية نقاء أن النساء المدخنات لـ “الشيشة” أكثر من النساء المدخنات للسجائر، مضيفا أن سبب تدخين النساء السعوديات لـ “الشيشة” يعود إلى تقديم بعض المجتمعات الشيشة على أنها واجهة اجتماعية.

وصنف محمد اليماني مناطق السعودية التي يكثر فيها التدخين نسيبا، مبينا أن مناطق الحدود الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية يكثر فيه تدخين المسنين، معللا تزايد أعداد المدخنين في هذه المناطق وسط كبار السن بسبب قربها من مواقع حدودية مع دول أخرى واحتكاك سكانها بشرائح اجتماعية من هذه الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى