تنبؤات بقرب ابعاد ولي العهد السعودي الجديد

اقتداءً بتوقعات المغرد السعودي الشهير “مجتهد” وتنبؤاته الدقيقة, توقع المفكر والمعارض السعودي محمد المسعري التخلص قريباً من الأمير محمد بن نايف, ولي العهد السعودي، والذي وصفه بأنه صاحب العقلية الأمنية الكئيبة.

جاء ذلك عبر حسابه الشخصي بموقع “تويتر”، حيث أعاد المسعري نشر إحدى التغريدات التي تتحدث عن محاولات الأمير محمد بن سلمان, ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع السيطرة على مقاليد الأمور في السعودية وفق موقع (شؤون خليجية).

ونصت التغريدة التي أعاد المسعري نشرها على الآتي: “بعد امتلاكه للعصا ممثلة في الجيش امتلك محمد بن سلمان الجزرة باستيلائه على أرامكو، نحن أمام عقلية تخطط للاستحواذ على العرش السعودي”.

وعلق المسعري على التغريدة قائلا: “نعم: وانتظروا محاولات التخلص من محمد بن نايف، ذي العقلية الأمنية الكئيبة.. قريباً!!!”.

وكان نشطاء ومراقبون قد رصدوا عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي محاولات لإظهار وتلميع “الأمير محمد بن سلمان” خاصة بعد حركة التغييرات الأخيرة التي أجراها الملك سلمان، وقام خلالها بتعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

وعقب تلك التغييرات أعلنت شركة “أرامكو السعودية” عن تشكيل مجلس أعلى جديد لها برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو ما فسره مراقبون بأنها محاولة منه لفرض نفوذه الاقتصادي بعد محاولات بسط نفوذه العسكري من خلال دوره في عاصفة الحزم السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

ومن الجدير بالذكر ان المغرد المجهول الهوية والشهير جدا “مجتهد” كان قد اعلن في التاسع من نيسان الماضي، عبر تغريده له في موقع تويتر, أن محمد بن سلمان ينوي ترقية نفسه لمنصب ولي لولي العهد بعد إقصاء الأمير مقرن وتعيين محمد بن نايف وليا للعهد.

وقتها اتهمه الكثير من المغردين السعوديين بالكذب وتزييف الحقائق, وقالوا إن أعداء المملكة هم من يستفيدون من تغريداته, غير ان الملك سلمان قد اصدر فجر الأربعاء  28 نيسان قرارات تؤكد ما جاء في تغريدة “مجتهد”، بعد أقل من ثلاثة أسابيع على نشرها.

حساب مجتهد، الذي يتابعه 1.8 مليون شخص، كان موضوع كثير من علامات الاستفهام، حيث طرحت وسائل إعلام عالمية أسئلة كثيرة حول من يقف وراء هذا الحساب، وما هي الدوافع التي تكمن وراء تغريداته، وهل مجتهد شخصية من القصر الملكي السعودي على دراية بكل صغيرة وكبيرة تجري في أروقة البلاط أم أنه معارض سياسي.

في مقابلة أجراها مع موقع “أوزي” قال مجتهد إن المهم ليس معرفة من يكون، بل ماذا يريد بالتحديد، فهويته لن تنقص من الأمر شيئا، وهدفه من خلال حسابه في تويتر هو تغيير الأوضاع في السعودية وانخراط أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي في مسعاه، وقال مجتهد إنه رجل دون إعطاء تفاصيل أكثر.

ورغم ورود اخطاء في بعض تغريدات “مجتهد” , الا انه كان قد سبق وسائل الإعلام في نشر أخبار عدة تبينت صدقيتها فيما بعد مثل الإعلان عن وفاة الملك عبد الله قبل ساعات من الإعلان الرسمي عن وفاته في 23 كانون الثاني.

وقال مجتهد، حسب وكالة الصحافة الفرنسية، إن تغريداته هدفها “إعطاء رؤية أكثر عدلا وشفافية” حول الأوضاع في السعودية, موضحا ان موقع تويتر هو ملجأ آمن بالنسبة له, وذلك لعدة أسباب أبرزها أن السلطات السعودية ليس بإمكانها مراقبة هذا الموقع، بالإضافة إلى انتشار هذا الموقع في أوساط الشباب السعودي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى