الكشف عن تعاون حلف الناتو مع ”القاعدة” لاسقاط نظام القذافي

كشفت رسائل نشرتها وزارة العدل في الولايات المتحدة وحصلت عليها المخابرات الأمريكية في بيت أسامة بن لادن خلال اجتياح منزله في 2 ايار 2011 أن تنظيم القاعدة قد كان منذ البداية طرفا رئيسيا في الحرب الأهلية بين أنصار الزعيم الراحل معمر القذافي الذي كان يتبنى هذه الأطروحة دون أن يصدقه الكثيرون وبين معارضيه المسلحين الذين كانت تدعمهم دول الحلف الأطلسي ودول الخليج.
كما كشفت ذات الوثائق التي استخدمت كأدلة ادانة ضد البريطاني الباكستاني الاصل عابد نصير المتهم بالتخطيط لتفجيرات في نيويورك أن المخابرات البريطانية كلفت عناصر يعتقد أنهم من الجماعة الليبية المقاتلة بالتوسط لدى تنظيم القاعدة كي يتخلى عن استهداف بريطانيا مقابل انسحاب هذه الأخيرة من أفغانستان. وتبين من خلال وثائق مسربة أخرى ذات صلة أن بن لادن رفض هذا العرض وإن كان نصح أعوانه بالاستمرار في الاتصال بالمخابرات البريطانية لترك باب الحوار مفتوحا.
وردت كل هذه المعلومات في رسالتين تم تبادلهما بين جمال شتيوي المصراتي المعروف بعطية عبد الرحمن أو عطية الله الليبي وبين أسامة بن لادن.
الرسالة الأولى بعث بها عطية الله إلى بن لادن في 5 جمادى الأولى 1432 هجرية الموافق لـ 9 نيسان 2011 والرسالة الثانية رد بها أسامة بن لادن في 22 جمادى الأولى 1432 الموافق لـ 26نيسان 2011 أي باسبوع قبل اغتياله وقبل أربعة أشهر من اغتيال عطية الله الليبي على يد الجيش الأمريكي.
وقد ورد في رسالة عطية الله (الذي استخدم اسم محمود كإسم كودي في مراسلاته مع بن لادن) تأكيدا صريحا بأن عبد المنعم مختار المدهوني (المعروف بأبي مالك وعروة الليبي) الذي أسس كتيبة عمر المختار في بنغازي في شباط 2011 كان على اتصال دائم بمواطنه الرجل الخامس في تنظيم القاعدة مباشرة قبل سفره من إيران التي كان يقيم فيها إلى ليبيا لقيادة الجهاد ضد القذافي هو ونزيه الرقيعي المعروف بلقب أبي أنس الليبي وأنس السبيعي كما سماه عطية الله في رسالته.
وقال عطية الله في الرسالة الموجهة إلى بن لادن: ”وخرج الأخ أبو مالك الليبي (عروة) وهو أحد الإخوة البارزين في المقاتلة وبقي في إيران ولم يأت عندنا ثم قبل حوالي شهر سافر إلى ليبيا ودخلها بسلام والحمد لله. واتصل ببعض إخواننا من هناك وعندنا معه تواصل بالنت وننتظر منه رسائل وهو أحد الإخوة الميدانيين المهمين ونتوقع أن يكون له دور في ليبيا”
وأكد عطية الله أن أبا مالك عروة أو عبد المنعم المدهوني (وهو كما يشاع الأخ الأكبر لعمر المدهوني قائد تنظيم أنصار الشريعة الذي تم اغتياله منذ أشهر والذي اتهمته الحكومة الأمريكية بالانتماء إلى القاعدة) كان مكلفا من قبله شخصيا بالتفاوض باسم تنظيم القاعدة مع المخابرات البريطانية للانسحاب من أفغانستان مقابل عدم استهداف بريطانيا.
وجاء في رسالته حرفيا: ” الأخ عروة الليبي المذكور عندما كان في إيران قبل حوالي شهرين (قبل نزوله إلى ليبيا بقليل) كتب لي رسالة على الإيميل وأخبرني فيها أن بعض الإخوة الليبيين الذين في بريطانيا تكلموا معه بالآتي: أن الاستخبارات البريطانية تكلموا معهم (مع الإخوة المشار إليهم الليبيين في بريطانيا) وطلبوا منهم أن يحاولوا الاتصال بمن يعرفون في القاعدة ويخبروهم ويعرضوا عليهم ويعرفوا فكرتهم في أن بريطانيا مستعدة للخروج من أفغانستان إذا كانت القاعدة ستتعهد بشكل صريح بأن لا تعمل ضد بريطانيا ومصالحها، هذه هي الرسالة باختصار. أنا كتبت للأخ عروة في جوابي له: إنه بإمكاننا التفكير في الأمر والوصول إلى شيء مناسب في هذا الصدد وسأنقل الفكرة للقيادة. فلعله بلغ الإخوة الليبيين الآن وهم ربما يكونون بلغوا البريطانيين. ليس عندي تأكيد طبعا ولعله (عروة) في رسائل قادمة ربما يكون عنده شيء، رغم أنه الآن سيكون مشغولا في ليبيا جدا”.
وكان عطية الله على اتصال دائم بأبي مالك عروة أو عبد المنعم المدهوني منذ أيام وجودهما في الجزائر التي ذهب إليها عطية الله مبعوثا لأسامة بن لادن إلى الجماعة الإسلامية المسلحة بقيادة الشريف قوسمي وجمال زيتوني واستقر فيها المدهوني عدة سنوات تزوج فيها جزائرية عاشت معه حتى مقتله في ليبيا وعمل مع التنظيمات المسلحة الجزائرية مستشارا لشؤون ما يسميه البعض جهادا والآخرون ارهابا.
وتحدث عطية الله الليبي في رسالته عن الجماعة الليبية المقاتلة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من تنظيم القاعدة فقال: ”بالنسبة لليبيا على وجه الخصوص فآخر ما جاءنا من الإخوة في ليبيا أنهم بدأوا يرتبون أمورهم وأنهم لهم نشاط ودور هناك والحمد لله. اخوة الجماعة المقاتلة الخارجون من السجن وغيرهم وفي الشرق الليبي (بنغازي ودرنة والبيضاء وما قاربها). هناك صحوة إسلامية جهادية من زمان ينتظرون مثل هذه الفرصة، ونظن أنه عن قريب سيبدأ يظهر نشاط الإخوة وأسماؤهم وتسجيلاتهم”.
ورد عليه بن لادن قائلا: ”بخصوص ما ذكرتم من قول الاستخبارات البريطانية بأن بريطانيا ستخرج من أفغانستان إن تعهدت القاعدة بعدم استهداف مصالحها فأحسب أن موقفهم هذا كموقف أهل دمشق يوم فتح المسلمين لها عندما اقتحمها عليهم خالد بن الوليد رضي الله عنه وأيقنوا بالهزيمة فسارعوا إلى عقد صلح مع أبي عبيدة رضي الله عنه فأرى ألا يمكنوا من ذلك دون أن يغلق الباب معهم تماما”..
والسؤال.. من هو عبد المنعم المدهوني هذا؟
ولد عروة الليبي المكنى بأبي مالك أو عبد المنعم مختار المدهوني سنة 1971 م في مدينة صبراتة شمال غرب ليبيا غير بعيد عن الحدود التونسية.
غادر ليبيا عام 1990 م إلى أفغانستان حيث قاتل إلى جانب جلال الدين حقاني وانضم إلى الجماعة المقاتلة الليبية التي هي امتداد لتنظيم أسسه علي العشبي وعوض الزواوي قبل ذلك بعقد من الزمن قبل أن يصبح عضوا لمجلسها الشوري ثم أحد اهم ثلاثة من قيادييها ويعود إلى ليبيا التي استلم فيها امارة الجنوب ويقود خمسة مخططات فاشلة لاغتيال معمر القذافي بتمويل من المخابرات البريطانية كان أشهرها محاولة إلقاء قنبلة يدوية عليه في مدينة براك الشاطئ جنوب ليبيا.
فر في نهاية التسعينات من ليبيا إلى أفغانستان، ثم عاد اواخر عام2010 إلى ليبيا واسس احدى أقوى كتائب المعارضة المسلحة (كتيبة عمر المختار) التي بدأت نشاطها في بنغازي ودرنة ثم نقلته إلى اجدابيا.
في 15 نيسان 2011 قتل عبد المنعم المدهوني بين اجدابيا والبريقة التي كان ينوي السيطرة عليها ووصفته حكومة القذافي بأنه من جماعة القاعدة كما اتضح اليوم، أما قنوات الجزيرة والعربية فاعتبرته أحد أبطال الثورة الليبية الذين لا يمكن تعويضهم. وقد قام المجلس العسكري لصبراتة الذي كان يقوده زعيم أنصار الشريعة المغتال أخوه عمر المدهوني بتكريم عائلته التي كرمتها عدة جهات أخرى.
مات المدهوني تاركا واحدة من أهم الكتائب التي انبثقت عنها وحدة قوات خاصة -سميت سرية مالك- تيمنا باسمه الحركي واسم ابنه الأكبر والتي يقودها اليوم زياد بلعم الذي قام بإدماجها في الجناح الموالي لقطر داخل الجيش الليبي (إن كان هنالك جيش ليبي حقا) دون أن يعلم الكثير من أفراد هذه الكتيبة اليوم أنهم أعضاء في جماعة أسسها عضو عامل من أعضاء تنظيم القاعدة كلفه مساعد أسامة بن لادن بالتوسط بينه وبين المخابرات البريطانية. وكان علي قدور وزير رعاية أسر الشهداء والمفقودين، صرح في ايار 2014، أن مجلس الوزراء الموالي لقطر كلف زياد بلعم قائد كتيبة عمر المختار بتأمين بنغازي.
وكان عميل المخابرات البريطانية نعمان بن عثمان القيادي السابق في الجماعة المقاتلة الليبية قد نفى سنة 2011 نفيا قاطعا أن يكون عبد المنعم المدهوني عضوا في القاعدة أو أن يكون للقاعدة وجود في ليبيا أصلا وهو موقف مناقض تماما لموقفه الآن المهاجم بشدة لأنصار الشريعة ولزعيمه السابق عمر المدهوني (أخو عبد المنعم كما يبدو) والذي اتهمه بن عثمان بأنه من قياديي القاعدة في ليبيا ما بعد القذافي.
كما كان موسى كوسا- الذي انشق عن نظام القذافي والذي يعيش آمنا اليوم في قطر رغم كل الجرائم التي ارتكبها مكافأة له على تسليم احداثيات المنازل التي كان الراحل معمر القذافي يتردد عليها- قد أكد بدوره أن كلام ليبيا عن وجود تنظيم للقاعدة فيها خلال ما سمي بالثورة كان مجرد أكاذيب.
عبد المنعم مختار المدهوني تجاهل تماما اتصالاته بعطية الله الليبي وتلقيه أوامر منه، فصرح قبل يومين من مقتله لوكالة الأسوشياتد برس أن لا علاقة له ولا لمقاتليه بتنظيم القاعدة. غير أن صحفيا يدعى علي هاشم قال في إحدى مقالاته الأخيرة إنه سأله حين التقاه في اجدابيا كيف يستوي قتال الناتو في أفغانستان والقتال معهم في ليبيا، فضحك وقال:”ما تحَبكْهاش.. المهم الهدف، نستفيد منهم لإسقاط الطاغية”
لكن الجميع يعلم اليوم من استفاد من الآخر وهو الآن يحاول التخلص منه بعد أن أدى دوره بإتقان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى