اخبار خفيفة

استحضار ”ابو رغال”

– على نطاق واسع تداولت مواقع الفيس بوك الاردنية مقالاً نارياً كتبه احمد الزرقان، احد صقور ”جماعة همام” ونشره موقع ”البوصلة” المقرب من هذه الجماعة يوم الاربعاء الماضي، تحت عنوان ”ابو رغال رمز الخيانة والغدر”.
الزرقان يمارس في هذا المقال لعبة ”الاسقاط” المعروفة، حيث اسقط التاريخ السحيق على الواقع الراهن، حيث تحدث في سياق الخلاف مع ”جمعية ذنيبات” عن ”الرغاليين الحاليين الذين خانوا دعوتهم وجماعتهم، وطعنوها في ظهرها غدراً ونذالة، وسيكون مصيرهم مزبلة التاريخ”.. اللهم احفظنا.

بين الساحات والاستراحات

– عدد كبير من زوار مدينة العقبة خلال عطلة عيد العمال افترشوا الساحات والشوارع للنوم والاستراحة جراء الاكتظاظ الذي شهدته فنادق المدينة والشقق المفروشة، علاوة على ارتفاع الاجور والاسعار ارتفاعاً فلكياً.
اهالي المدينة عكفوا خلال هذه الفترة على البقاء في منازلهم لتجنب الاكتظاظ في الاسواق والشوارع، وللنجاة ايضاً من ارتفاع الاسعار الذي يترافق عادة مع مثل هذه العطلات.. اعانهم الله

في ربوع اذربيجان

– طاهر المصري, رئيس مجلس الاعيان السابق غادر عمان امس- الاثنين قاصداً ٍ”باكو” عاصمة اذربيجان, للمشاركة في مؤتمر سياسي دولي ينعقد هناك ويستغرق اربعة ايام.

ٍ”ابو نشأت” الذي ترشحه صالونات عمان السياسية للعودة القريبة الى مواقع المسؤولية الرسمية, سيعود الى عمان يوم الاثنين المقبل, وليس في حقيبته اية هدايا لاصدقائه.. سلامات

شراء المحاضرات

– منذ مطلع العام الحالي, ازدادت نسبة الاقبال على الكتاب والصحفيين والباحثين المشتغلين في مهنة تدبيج الخطابات وصياغة المحاضرات بمختلف انواعها السياسية والاقتصادية والاعلامية وحتى الاكاديمية.

زيادة الاقبال هذه, سببها ارتفاع وتيرة التنافس بين عدد كبير من الرؤساء والوزراء وكبار المسؤولين السابقين على القاء المحاضرات ونشر المقالات باسمائهم لغرض الشهرة والتلميع, الامر الذي يضطرهم الى شراء هذه “المنتوجات” من المتخصصين في هذا المجال.. يا خسارة

منافع لا مواقف

– بعدما جرى الكشف في وسائل الاعلام امس عن قطع الاراضي والعقارات المملوكة في عدد من المدن الاردنية لجماعة الاخوان المسلمين، اشتعلت مواقع الفيسبوك والتويتر والايميل بالتعليقات الساخرة من الجماعة ونشاطاتها العقارية والتجارية بدل الدعوية والسياسية.

خبثاء المعلقين على هذه الثروة العقارية الاخوانية، تجاوزوا مرحلة السخرية والتنكيت على الجماعة، واشاروا باصابعهم الى ما قالوا انه السبب الحقيقي في الصراعات والانقسامات الاخوانية الراهنة، والمتمثل في التكالب على المكاسب والمنافع وليس على المبادئ والمواقف.. يا حفيظ

ورشة تغيير !!

– غادر عمان متوجهاً الى الولايات المتحدة العين فيصل الفايز، رئيس الوزراء الاسبق، في زيارة طبية سنوية تستغرق اسبوعين.

شائعات الصالونات السياسية في عمان، ترشح ”ابو غيث” لموقع رسمي مهم، في اطار ورشة تغييرات واسعة يقال انها سوف تخرج الى حيز الوجود خلال شهر ايار المقبل.. والعهدة على الصالونات.

صناعة التواضع

– منذ الاختلاف الحاد بين “المجد” وجماعة الاخوان حول الموقف من الاحداث السورية قبل نيف واربع سنوات.. تلقت “المجد” يوم الثلاثاء الماضي دعوة من المراقب العام الدكتور همام سعيد, لحضور الاحتفال بعيد ميلاد الجماعة السبعين.

ورغم ان الجماعة بادرت فيما بعد لالغاء هذا الاحتفال بناء على تعليمات وزارة الداخلية, الا ان “المجد” مدينة بالشكر على هذه الدعوة الكريمة الى “جمعية ذنيبات” المنشقة التي اضعفت جماعة همام ونفست غرورها واضطرتها الى اعادة النظر في حساباتها وصداقاتها.. واهلاً بالتواضع.

 

تهنئة رغم المرض

– رغم مرضه, اصر الصديق الاستاذ مفيد المبسلط, عضو مجلس النواب السابق, على تهنئة “المجد” بعيد ميلادها, ولو في وقت متأخر عن هذه المناسبة.. وفيما يلي نص تهنئته..

الاخ الاستاذ فهد الريماوي المحترم

رئيس تحرير صحيفة المجد الاردنية الغراء

كل عام واسرة صحيفة المجد العربية الأبية بالف خير, بمناسبة مرور 21 عاما من العطاء والصمود, ولا يسعني بهذه المناسبة الا ان اهنئكم على دوام صدور صحيفتكم.. وكفاحكم بحمل هموم شعوبنا العربية ضد الاستعمار والاستبداد.

سائلاً المولى عز وجل ان يُديم صدورها الدؤوب بمزيد من النجاح والتوفيق.. وكل المجد للمجد المناضلة, ولولا المرض الذي ألم بي مؤخرا لجئتكم مهنئاً مباركاً بهذه المناسبة الطيبة.

اخوكم مفيد المبسلط

خلافات الكبار

– مصادر غير موثوقة ولا حسنة الاطلاع زعمت ان خلافاً في الرأي والرؤية قد وقع منذ شهرين بين قطبين في المؤسستين السياسية والعسكرية, لاسباب ما زالت طي الكتمان.

هذا الخلاف ما زال قائماً ومحتدماً ولم يجد نهايته بعد, حتى ان القطبين اياهما ما عادا يتواصلان باية وسيلة او اي شكل, وهو ما يمكن ان يؤدي الى رحيلهما معاً او رحيل واحد منهما على الاقل في وقت قريب.. يا ريت سريعاً.

حان وقت الترحيل

– مع صدور الارادة الملكية امس بفض الدورة العادية لمجلس الامة عند نهاية الشهر الجاري, انطلقت اسراب الشائعات حول قرب ترحيل حكومة النسور خلال الشهر المقبل.

صالونات عمان عادت للتحدث عن احتمال تشكيل ٍٍ”حكومة نوعية”  من خارج الصندوق المعتاد, برئاسة شخصية وازنة وفاعلة وقادرة على ضبط الاوضاع العامة التي شهدت مؤخرا الكثير من التسيب والضعف والاهمال, وباتت مرشحة للمزيد من التفاقم والتصعيد.. والله اعلم

بين سمير والنسور

– سمير الرفاعي، رئيس الحكومة المخلوعة وجه امس الاول- الاثنين نقداً لاذعاً، في محاضرة له بنادي روتري عمان، لحكومة النسور التي ازمت وحان وقت رحيلها، بخصوص ضعف ادائها الاقتصادي الذي ادى الى تصاعد ارقام المديونية ونسب البطالة والفقر الى معدلات مخيفة.
الرفاعي الذي يقال انه يتأهب لخلافة عبدالله النسور في رئاسة الوزراء، يُكثر هذا الاوان من القاء المحاضرات واجراء الحوارات وزيارة المحافظات، بهدف تلميع نفسه وتحصيل اكبر قدر من الشعبية والنجومية، استعداداً ليوم التشكيل الحكومي العتيد.. في المشمش !!
معروف ان محنة الصحافة الورقية الراهنة قد انطلقت من ”مدونة السلوك الاعلامي” التي اصدرتها حكومة الرفاعي ايام حكمها البغيض قبل اربع سنوات، وقبل ان يخلعها الحراك الشعبي آنذاك عن الدوار الرابع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى